للتواصل معنا
01018460099 114
وزير البترول: تشغيل برج التقطير المبدئي بتكلفة 18 مليون دولار
وزير البترول: تشغيل برج التقطير المبدئي بتكلفة 18 مليون دولار

رأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أعمال الجمعية العامة لشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور" بحضور المهندس محمد طاهر وكيل أول الوزارة، والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمحاسب محمود حنفى وكيل الجهاز المركزى للمحاسبات.
وأكد الوزير خلال الاجتماع أن برنامج عمل الوزارة لتطوير معامل التكرير المصرية يعد ركنًا مهمًا في جهود الدولة لتحقيق النمو الاقتصادي من خلال ما تسهم به المشروعات الجديدة من زيادة في إمدادات الوقود للسوق المحلية لتلبية احتياجات النمو الاقتصادى مع الانتهاء من تنفيذ التوسعات الجارية وفقًا لبرامجها الزمنية المستهدفة.
وأشار إلى أهمية هذه التوسعات في ترشيد استيراد المنتجات البترولية تدريجيًا لتخفيف الضغط على النقد الأجنبي، وأوضح أن توسعات معامل التكرير داعم رئيسي لتنفيذ الرؤية الاستراتيجية لقطاع البترول لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.
وأضاف أن قطاع البترول انتهى خلال الشهور القليلة الماضية من تنفيذ وتشغيل مشروعين جديدين لزيادة الطاقات الإنتاجية لمعامل التكرير من خلال مشروع زيادة الطاقة التكريرية لمعمل ميدور بالإسكندرية بنسبة 15% ومشروع وحدة إنتاج البوتاجاز والنافتا لإنتاج البنزين عالى الأوكتين في معمل تكرير أسيوط بصعيد مصر.
وكلف الوزير خلال الاجتماع باستمرار التنسيق والمتابعة لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التوسعات المستقبلية بمعمل تكرير ميدور باستثمارات نحو 9. 1 مليار دولار والتي سترفع طاقته الإنتاجية بنسبة 60% لزيادة توفير المنتجات البترولية عالية الجودة، مشددًا على أهمية الإسراع بإجراءات التنفيذ للمشروع ومتابعة جداوله الزمنية ومراجعتها ضمانًا لإنهائه في التوقيتات المخططة.
ومن جانبه، استعرض الدكتور محمد عبدالعزيز رئيس شركة ميدور أهم نتائج الأعمال لعام 2016، حيث تمكنت ميدور من تجاوز حاجز النصف مليار برميل تم تكريرها بالمعمل منذ تشغيله في عام 2002 وحتى الآن من خلال تعظيم استغلال إمكانياته والتشغيل الأمثل للوحدات الإنتاجية.
ولفت إلى أن ميدور قامت خلال العام بتكرير نحو 3. 33 مليون برميل، والمساهمة في توفير نحو 3 مليون طن من المنتجات البترولية المختلفة للسوق المحلى خلال العام بقيمة نحو 2. 1 مليار دولار موضحًا أنه تم بيع وتسليم هيئة البترول كامل إنتاج المعمل من السولار منخفض الكبريت والبوتاجاز بواقع نحو 7. 1 مليون طن سولار و152 ألف طن بوتاجاز، بالإضافة إلى 879 ألف طن من البنزين عالى الأوكتين والريفورمات و136 ألف طن من وقود النفاثات، إلى جانب توفير كميات من الفحم والكبريت لاستخدامات الشركات الصناعية والتجارية بواقع نحو 353 ألف طن من الفحم و50 ألف طن من الفحم البترولى و83 ألف طن من الكبريت.
وأشار إلى التركيز على تعظيم وتفعيل الأنشطة التي تسهم في توفير السيولة الدولارية من خلال تصدير شحنات من الريفورمات ووقود النفاثات والفحم البترولي إلى الأسواق الخارجية بقيمة إجمالية بلغت نحو 392 مليون دولار، بالإضافة إلى تفعيل نشاط الخلط والمزج بالمعمل من خلال إبرام عقود مع كبرى الشركات العالمية الراغبة في معالجة وتحسين منتج السولار بالمعمل لتخفيض نسبة الكبريت هذا بالإضافة إلى تفعيل نشاط التخزين للغير وإبرام تعاقد مع إحدى الشركات العالمية لاستخدام صهريج تخزين داخل المعمل مقابل فئة تخزين.
كما استعرض رئيس ميدور موقف مشروع التوسعات المستقبلية بالمعمل، موضحًا أن عام 2016 شهد الانتهاء من المرحلة الأولى للتوسعات لزيادة الطاقة الإنتاجية بنسبة 15% وتشغيل برج التقطير المبدئى بنجاح بتكلفة استثمارية نحو 18 مليون دولار، وأنه جار حاليًا المضي قدمًا في تنفيذ المرحلة الثانية التي ستشهد زيادة الطاقة الإنتاجية للمعمل بنسبة 60% حيث تم الانتهاء من مراجعة النواحي الفنية للمشروع وجار العمل على تنفيذ الإجراءات المطلوبة للحصول على التمويل اللازم للمشروع.


مصدر الخبر: بوابة فيتو
تاريخ الخبر: 23/03/2017