للتواصل معنا
01018460099 114
10 أعشاب علاجية يجب تواجدها فى منزلك.. تعرفي عليها
10 أعشاب علاجية يجب تواجدها فى منزلك.. تعرفي عليها10 أعشاب علاجية يجب تواجدها فى منزلك
ثبت أن المكونات الطبيعية هي أفضل علاج منذ زمن بعيد،  وعلى الرغم أن المواد الإصطناعية والكيمياوية يمكنها العلاج سريعا، إلا أن الطرق الطبيعية دائما تتخلص من المشكلة من جذورها، حيث تساعد على العلاج، دعم مناعة الجسم، تحسين أو إصلاج الحالة العامة للجسم، كما أن العلاجات الطبيعية تتميز بعدم ظهور الأعراض الجانبية، مما يجعلها من الأنواع الجديرة بالثقة والتي يمكن الإعتماد عليها.

نستعرض معكي اليوم أفضل هذه الأعشاب التي يجب توفيرها لتكون في متناول الأيدي في حالة حدوث أي مشكلة صحية:

1- الصبار
يعتبر الصبار نباتا تقليديا ، يتميز بالعديد من الخصائص العلاجية ، حيث يقدم الكثير من المنافع الصحية المتنوعة بداية من العناية البشرة حتى علاج الحروق ، وينمو الصبار في المناطق الحارة ، فيمكنك زراعته في حديقة المنزل ، يعرف الصبار أنه مرطب جيد حيث يساعد على نعومة البشرة في الشتاء ، كما يمكنه العمل ببراعة على علاج الجروح البسيطة والحروق ، وذلك نظرا للمواد المضادة للالتهابات الموجودة بداخله ، وتناول عصير الصبار باستمرار يساعد في تعزيز الجهاز المناعي .

2- الزعتر 
ينمو الزعتر أيضا في بيئة مشمسة ، وطريقة العناية به بسيطة جدا ، وهو من النباتات العطرية ، التي تعتبر إضافة جيدة للحديقة الطبية ، وتنبعث رائحة الزعتر بمجرد لمسه لأنه يحتوي على زيت “الثيمول” ، ومن أهم المنافع الصحية للزعتر أنه قادرا على علاج التهاب الجهاز التنفسي  ، كما يمكن إضافته لماء الغرغرة حيث يساعد في التخلص من رائحة النفس الكريهة ، قرح الفم والقروح ، ويساهم في علاج التهاب اللوزتين الحاد ووضع كمية قليلة جدا منه يعمل على تهدئة التهاب الحلق .

3- إكليل الجبل “الروزماري”
يحتوي الروز ماري على العديد من المواد العلاجية مثل حمض الروزماينيك ، سينيول ، كامفين ، بورنيول ، خلات بورليل و a- بينين ، كما أنه غني بالحديد ، الكالسيوم وفيتامين ب6 مما يجعله مصدرا جيد للحفاظ على لصحة ، ويستخدم الروزماري في تخفيف ألم العضلات ، يحمي من ضعف الإبصار ، يحسن الهضم ، يعزز الجهاز المناعي ويقوي الذاكرة .

4- البابونج “الكاموميل”
ينتمي هذا النبات لعائلة الأقحوان ، ومن أكثر الأنواع المستخدمة منه هو البابونج الألماني والبابونج الروماني ، وكلاهما يمكن استخدامه خارجيا أو داخليا ، وغالبا يضاف إلى أنواع الشاي العشبي ، ويعرف بخصائصه المضادة للالتهاب ، كما يساعد على الاسترخاء والتهدئة ويحسن القدرة على النوم ، ويستطيع البابونج علاج مشكلات الأسنان ، الحساسية ، الامساك ، التهاب المعدة والضغط النفسي .

5- النعناع
يتميز النعناع بعطره ونكهته التي تستخدم في صناعة السكاكر والعلكة ، كما يعرف بخصائصه العلاجية ، ويستخدم للأغراض الطبية منذ القدم ، ومن أهم المشكلات التي يساعد في علاجها أمراض المعدة مثل متلازمة القولون العصبي ، المغص عند الرضع ، تشنجات القولون والتهاب المعدة ، كما يساعد في تحسين الذاكرة وعلاج التهاب الجهاز التنفسي والتخلص من رائحة النفس الكريهة .

6- الزنجبيل
يعتبر الزنجبيل من أكثر المكونات المستخدمة في المطبخ ، بالإضافة إلى ذلك يعرف باستخداماته الطبية المتعددة ، فيحتوي الزنجبيل على مكون يسمى “جينجيرول” ، وهو عبارة عن مادة صمغية زيتية تستخلص من الجذور وتعمل كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات ، لذلك يستطيع الزنجبيل علاج أمراض القلب ، الغثيان ، يعزز المناعة ، احتقان الحلق ، أمراض الجهاز التنفسي ، العدوى البيكتيرية وعسر الهضم .

7- الكركم
 الكركم باستخداماته المختلفة في الطهي والطب العشبي ، فهو مضاد للالتهابات ومضاد للاكتئاب ، ويساعد الكركم في تخفيف الضغط العصبي والألم ، كما يستخدم أيضا في العلاج الكيميائي ويعالج التهاب المفاصل وداء السكري .

8- القرفة
تستخلص القرفة من لحاء الشجر ، والزيت الموجود بهذا اللحاء “السينامالديهيد” هو ما يجعله يتميز بهذه النكهة المميزة ، وهذه المادة ما يجعلها تتميز بخصائصها العلاجية ، حيث تساعد في تعزيز المناعة والصحة العامة للجسم ، كما أن القرفة لديها القدرة على علاج أمراض القلب وخلل هرمون الانسولين ، وتعرف بأنها مضادة للسرطان أيضا .

9- البقدونس
يتوفر البقدونس في المتاجر ، ولكن تكون فكرة رائعة إذا قمت زراعته في حديقة منزلك ، ويحتوي البقدونس على العديد من العناصر الغذائية وتشمل فيتامين أ ، ك ، ج وه ، الثيامين ، ريبوفلان ، نياسين ، فيتامين ب6 وب12 ، حمض البانتوثينيك ، الكولين ، الفولات ، الكالسيوم ، الحديد ، الماغنسيوم ، المنجنيز والفسفور ، البوتاسيوم ، الزنك والنحاس ، مما يساعد على الوقاية من مرض السكري ، الروماتيزم والسرطان ، كما يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات التي تؤثر في شفاء الجروح والكدمات بفاعلية .

10- الفلفل الحار “الشطة”
يساعد الفلفل الحار على تعزيز الميتابوليزم ، تعزز قدرة خلايا المعدة على مقاومة نمو القرح والقروح ، لذلك يجب التأكد من إدخاله ضمن النظام الغذائي .



مصدر الخبر: الفجر
تاريخ الخبر: 28/04/2017