للتواصل معنا
01018460099 114
نصائح للأسرة فى فترة الامتحانات
نصائح للأسرة فى فترة الامتحانات
موسم الامتحانات هو فترة طوارئ تعيشها معظم الأسر المصرية، حيث يشيع جو من التوتر بين الوالدين والأبناء نتيجة تكدس المواد الدراسية التى ينبغى أن يتم تحصيلها فى أقل وقت ممكن.

د. محمد السيد عبد الرحمن أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية جامعة الزقازيق يقول: إن فترة الامتحانات تتطلب مجهودا مشتركا من الطالب من جهة ومن الأسرة ككل من جهة أخري

فبالنسبة للطالب عليه اتباع ما يلي:

ــ تنظيم الوقت وعدم الانشغال بأمور خارحية مثل الفيس بوك او كرة القدم.

ــ استذكار الدروس بشكل صحيح وذلك بالتنظيم الذهنى الجيد، فلابد من استذكار المواد الصعبة بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة لأن الذهن يكون صافيا او فى المساء قبل النوم لأن المخ ينشغل دائما بآخر الأعمال التى قام بها.

ــ لا يمكن مذاكرة المواد المتشابهة بشكل متتابع لأن العقل له قدرات.. فله مثلا قدرة لغوية وقدرة رياضية وغيرها فلو ركز الطالب فى مادتين من نفس النوع مثل الرياضات والفيزياء مثلا يكون قد استهلك القدرة العقلية الحسابية، لذلك يجب التنويع كمذاكرة الرياضيات التى تتطلب القدرة الحسابية مع اللغة الإنجليزية التى تحتاج إلى القدرة اللغوية حتى لا نستهلك قدرة معينة فى المخ وبالتالى لا يمكن الاستفادة الجيدة منها.

ــ لا ينبغى مذاكرة المادة لفترة تطول عن ساعة ونصف حتى لا يصاب العقل بالإجهاد.

ــ يجب أخذ قسط من الراحة بين المادتين بالاسترخاء وتناول المواد السكرية لأن المخ يتغذى عليها بشكل أساسى فهو يستهلك 70% مما يحتاجه الجسم من السكريات.

ــ عدم تناول أى عقاقير منشطة لأنها تعطى إحساسا خادعا بالقدرة والطاقة لكنها فى واقع الأمر تعوق القدرة على الاستيعاب الجيد.

ــ من المهم حصول الطالب على قسط كاف من النوم لا يقل عن 6 ساعات موزعة على مدار اليوم حتى يشعر الجسم دائما بالراحة.

ــ الابتعاد عن الإفراط فى تناول المشروبات المنبهة التى تحتوى على الكافيين مثل القهوة والشاي.

ويضيف د. محمد السيد عبد الرحمن أن للأسرة دوراً كبيراً فى مساعدة الابن على اجتياز فترة الامتحانات بسلام بألا يحملاه فوق طاقته بمطالبته بالحصول على مجموع أعلى من قدراته ولكن عليهما فقط تشجيعه على بذل الجهد بقدر المستطاع، وعلى الوالدين أيضا عدم مقارنة الابن بأقاربه او جيرانه الحاصلين على درجات أعلى منه لأن لكل فرد قدراته والمقارنة هنا غير عادلة على الإطلاق. وينبغى أن تتضافر جهود الأسرة ككل لتوفير مناخ هادئ يساعد الابن على الاستذكار بالتركيز بعدم رفع صوت التليفزيون اواختلاق مشاكل مع الابن، بل على العكس لابد من إمداده بالدعم والمساندة النفسية مما يشعرة بقيمته وأهميته وهذا يساعده على تحقيق أفضل النتائج.


مصدر الخبر: الاهرام
تاريخ الخبر: 29/04/2017