للتواصل معنا
01018460099 114
أمريكا تشيد بجهود السيسى فى تجديد الخطاب الدينى
أمريكا تشيد بجهود السيسى فى تجديد الخطاب الدينى

انتقدت وزارة الخارجية الأمريكية فى تقريرها السنوى حول الحريات الدينية جرائم «الإبادة» التى ارتكبها تنظيم داعش الإرهابى فى سوريا والعراق، فضلا عن التمييز الدينى فى أنحاء العالم و»الخطاب المعادى للمسلمين» فى بعض الدول الأوروبية.

ويعتبر هذا التقرير هو الأول الذى ينشر فى عهد الرئيس دونالد ترامب الذى تعرض لانتقادات بسبب مواقفه المعادية للإسلام خلال حملته الانتخابية.

وككل عام، رسم التقرير المخصص لعام 2016، صورة قاتمة عن وضع حرية المعتقدات والعبادة فى نحو 200 دولة.

ومن جانبه، قال ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكى خلال تقديمه التقرير فى واشنطن إن «نحو 80% من سكان العالم يواجهون قيودا أو أعمالا عدائية تقيد حريتهم الدينية»، مشيرا إلى أن "الاضطهاد الدينى والتعصب لا يزالان منتشرين إلى حد كبير".

وحول مصر، أشار التقرير إلى أن الدستور المصرى يكفل حرية الاعتقاد كحق مطلق، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسى يواصل دعوته للعلماء المسلمين من أجل تجديد الخطاب الدينى لمواجهة الفكر الإرهابي، وأضافت أنه يركز فى خطاباته على أن كل المصريين متساوون فى ظل القانون.

وذكر التقرير أن عددا من ممثلى الكنيسة أكدوا أن الحكومة أكملت بناء 78 كنيسة تم إتلافها أو تدميرها بعد عزل الإخوان فى 2013.

إلا أن التقرير استعرض جرائم الاعتداءات ضد الأقباط ومنازلهم وكنائسهم، وبخاصة فى شمال سيناء وصعيد مصر، كما تحدث عما سماه بـ»بعض التمييز» ضد المسيحيين فى بعض الأماكن.

وركز التقرير على الفظائع التى ارتكبها داعش، والذى استهدف ولا يزال، العديد من المجموعات الدينية والعرقية، من خلال الاغتصاب والخطف والعبودية، وحتى القتل، مضيفا أن التنظيم الإرهابى مسئول عن الإبادة ضد الأيزيديين والمسيحيين والشيعة فى المناطق الخاضعة لسيطرته.

كما انتقد التقرير التمييز ضد المسلمين فى أوروبا، حيث أعربت واشنطن عن "قلقها إزاء الخطاب المعادى للمسلمين من جانب مسئولين فى ألمانيا وفرنسا والمجر".

كما اتهم تيلرسون السلطات فى تركيا وإيران بمواصلة تقييد حقوق واستهداف الأقليات الدينية، واتهم طهران بإعدام 20 شخصا بتهمة الإلحاد.

وفى ما يتعلق بالصين، قال تيلرسون إن «الحكومة تعذب وتعتقل وتسجن ملايين الأشخاص بسبب ممارستهم معتقداتهم الدينية». وفى غضون ذلك، ردت وزارة الخارجية البحرينية على التقرير، ووصفت تصريحات تيلرسون بخصوصها بأنها «غير مناسبة وتكشف عن سوء فهم عميق للحقائق».ودعت الوزارة البحرينية فى بيان الخارجية الأمريكية إلى «أن تقوم بالتواصل المباشر والرسمى حيال هذه الموضوعات وأن يتم تقصى الحقائق بدقة». وأضاف البيان «تشدد الوزارة على أن تاريخ مملكة البحرين متسم بالتعايش والانسجام الديني»، وأن بحرينيين من مختلف الطوائف، بمن فيهم الشيعة، يشغلون مناصب حكومية ويعملون قضاة ودبلوماسيين وفى مهن أخري.


مصدر الخبر: الاهرام
تاريخ الخبر: 17/08/2017