للتواصل معنا
01018460099 114
سامح شكرى يبحث مع نظيره الإيطالى تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمى للغاز
سامح شكرى يبحث مع نظيره الإيطالى تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمى للغازوزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الإيطالى

على هامش مشاركته الحالية فى المؤتمر الدولى لدعم "الأونروا" المنعقد بالعاصمة الإيطالية روما، التقى وزير الخارجية سامح شكرى صباح اليوم الخميس بوزير الخارجية الإيطالى أنجلينو ألفانو.

وأشار المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إلى أن وزير الخارجية أعرب خلال المقابلة عن تقدير مصر للجهود التى قامت بها الحكومة الحالية والوزير "ألفانو" لإعادة العلاقات إلى مسارها الطبيعى، مع تطلعنا لتعزيز التعاون بين البلدين فى ظل الحكومة الجديدة، وعلى ضوء العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين.

كما أشاد وزير الخارجية بالإنجاز الذى حققته شركة ENI فيما يتعلق بحقل ظهر وهو الأمر الذى يعد من أبرز نجاحات التعاون المصرى الإيطالى، ويدفع الجانبين إلى تشجيع استئناف انعقاد مجلس رجال الأعمال المصرى الإيطالى المشترك.

وأوضح أبو زيد، أن الوزيرين أكدا على تشابك المصالح المصرية الإيطالية بمجال الطاقة، على اعتبار أن مصر فى طريقها لأن تصبح مركزاً لتداول وتجارة الغاز فى جنوب المتوسط، وفيما يتعلق بقضية الهجرة غير الشرعية، أكد الوزير شكرى على أهمية تنفيذ اتفاق التعاون بين مصر وإيطاليا بمجال العمالة المهاجرة، مع الإشارة إلى أهمية استثمار أوروبا وإيطاليا فى مجال الهجرة غير الشرعية من خلال دعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى الدول المصدرة للهجرة دون الاقتصار على الأساليب الأمنية وحدها.

كما قدم وزير الخارجية شرحًا حول عملية سيناء 2018، مشددًا على الدور المصرى الرائد فى محاربة الإرهاب على كافة الأصعدة. 

وأضاف أبو زيد، أن الوزير الإيطالى اهتم بالتعرف على مستجدات الموقف المصرى، فيما يتعلق بالوضع فى الشرق الأوسط، لاسيما الأزمة الليبية، مثنيًا على الدور المصرى تجاه هذه الأزمة، وفى المنطقة بوجه عام، وقد استعرض وزير الخارجية الاتصالات التى تقوم بها مصر مع جميع الأطراف الليبية من أجل المساعدة فى بناء التوافق الوطنى وتوحيد مؤسسات الجيش الوطنى.

ومن جانبه، أعرب وزير خارجية إيطاليا عن سعادته بالتطور الذى تشهده علاقات البلدين، لاسيما فى المجال الاقتصادى، حيث يلمس اهتمامًا متزايدًا من جانب القطاع الخاص الإيطالى بالاستثمار بمصر، كما أشاد الوزير ألفانو بالجهود التى تقوم بها مصر للمساعدة فى توحيد الجيش الليبى، كما ناقش الجانبان التعاون فى مجال الطاقة فى شرق المتوسط وكيفية وضع رؤية مشتركة تحقق مصالح جميع الأطراف وتعزز من مكانة مصر كمركز إقليمى لتداول الغاز. 

واتصالًا بقضية الباحث الإيطالى جوليو ريجينى، ذكر أبو زيد أن وزير الخارجية الإيطالى رحب بالتقدم المحرز فى مجال التعاون بين الهيئات القضائية بالبلدين، وقد جدد الوزير شكرى التأكيد على الموقف المصرى الملتزم باستمرار التعاون بين السلطات القضائية فى البلدين، واعتزام مصر بذل كافة الجهود لاستجلاء الحقيقة حول جريمة قتل الباحث "ريجينى" وتقديم مرتكبيها إلى العدالة، مع الإشارة إلى أن ذلك بمثابة التزام سياسى لا يقبل الشك.


مصدر الخبر: اليوم السابع
تاريخ الخبر: 15/03/2018