للتواصل معنا
01018460099 114
idtitlesourceinterviewerdatesectionsummaryphotovideo
49هشام الشريف: مشروعات قومية لإعادة القرية المصرية إلى الإنتاج ومواجهة البطالة ومنع العشوائيات نهائياًالوطنمحمد البرغوثى وماهر هنداوى ووائل فايز1/6/2018الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية<div class=ExternalClass1999647DBD674174A03D216286F0FA4B><div> <p style="text-align:justify;line-height:150%;margin:0cm 0cm 0pt;unicode-bidi:embed;direction:rtl" dir=rtl class=p-description><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" lang=AR-SA>قال الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، إن نسبة الفساد فى المحليات قليلة جداً «لا تذكر»، وإن الوزارة تسعى لقطع الصلة بين متلقى الخدمة ومقدمها، للقضاء تماماً على الرشوة، موضحاً أن هناك مشروعاً جديداً سيتم تنفيذه خلال 6 أشهر، يعمل على تسهيل حصول المواطن على تراخيص البناء بعد 9 أيام فقط بدلاً من 140 يوماً.</span><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" dir=ltr></span></p> <p style="text-align:justify;line-height:150%;margin:0cm 0cm 0pt;unicode-bidi:embed;direction:rtl;word-spacing:0px" dir=rtl class=p-description><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" lang=AR-SA>وأضاف فى حواره لـ«الوطن» أنه لا نية لإجراء حركة محافظين فى الوقت الحالى، مضيفاً: «أنا شخصياً فخور بأداء المحافظين الحاليين.. بيموتوا نفسهم فى الشغل» من أجل الإسراع فى عملية التنمية.</span></p> <p style="text-align:right;line-height:150%;margin:0cm -2.9pt 0pt 0cm;unicode-bidi:embed;direction:rtl;word-spacing:0px" dir=rtl class=quate-p><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" lang=AR-SA>وزير التنمية المحلية لـ«الوطن»: بعض القرى فى سوهاج تضاهى مدن وأحياء سويسرا فى منظومة النظافة</span></p> <p style="text-align:justify;line-height:150%;margin:0cm 0cm 0pt;unicode-bidi:embed;direction:rtl;word-spacing:0px" dir=rtl class=p-description><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" lang=AR-SA>وأكد وزير التنمية المحلية أن الحكومة لن تسمح بأى تعديات جديدة على أراضى الدولة، وأنه يتم ترسيخ منظومة قيم جديدة يقودها رئيس الجمهورية تقوم على الإخلاص والعطاء، ومن يفرط فى هذه المنظومة ستتم محاسبته، موضحاً «أى موظف يتواطأ بالسماح بالتعدى على أراضى الدولة هنقطع رقبته ولن يعمل فى وظيفة حكومية مرة أخرى».</span></p> <p style="text-align:justify;line-height:150%;margin:0cm 0cm 0pt;unicode-bidi:embed;direction:rtl;word-spacing:0px" dir=rtl class=p-description><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" lang=AR-SA>وأشار إلى أن بعض القرى فى سوهاج تضاهى مدن وأحياء سويسرا فى منظومة النظافة والنظام، مؤكداً إنشاء شركة قابضة وطنية للنظافة تضم 300 شركة فى كل المحافظات لتطوير المنظومة بما يليق بالدولة المصرية، مؤكداً أنه سيتم تحصيل رسوم النظافة بالدفع المباشر أو بالضرائب، والمواطن غير القادر لن يتحمل أى أعباء، وقال «مفيش خدمة بدون مقابل»، وهذا أمر منطقى ومتعارف عليه فى كل المجتمعات.</span></p></div></div>https://watanimg.elwatannews.com/image_archive/648x316/18578268431515170858.jpg
iddialogue_idorderquestionanswer
756491توليت منصبك بعد أن تم فصل جهازى تنمية القرية، والصناعات الحرفية عن الوزارة، وهما عصب التنمية المحلية، كيف لك أن تنفذ استراتيجيتك القائمة على تنمية القرى والريف وخلق فرص العمل فى ظل عدم وجود هذين الجهازين فى الوزارة؟عندما توليت المنصب لم يكن للوزارة أى تنظيم أو ملامح واضحة، والآن بعد مرور نحو 10 أشهر أصبح للوزارة هيكل تنظيمى يرتبط بعملها، وينقسم إلى قسمين، الأول عمل تنمية محلية، والثانى تأسيس إدارة محلية.
757492وما الفرق بين التنمية المحلية، والإدارة المحلية؟- التنمية المحلية تنمية لكل بقعة فى أرض مصر فى كل المحافظات، وتكون انطلاقة التنمية بدءاً من المواطنين البسطاء، والفقراء والأميين، والقرى الأكثر احتياجاً، والأكثر فقراً، لتصل إلى أعلى مستوى من القرى والمراكز والمدن، وهذه التنمية لا يمكن بأى حال من الأحوال أن يقوم بها أى وزير بمفرده، ولذلك فإن طبيعة وسيكولوجية وزارة التنمية المحلية أن تكون وزارة «تشاركية» يعتمد نجاحها على مشاركات تخدم الإسراع بالتنمية فى مصر، سواء تخطيطاً أو تنفيذاً، بمعنى أن التنمية الصناعية تستوجب مشاركة وزارة التنمية المحلية مع وزارة الصناعة، والتنمية الزراعية تستلزم المشاركة مع وزارة الزراعة، وذلك لكى تتحقق التنمية الشاملة، والإسراع بها، وهذا هو الجزء الخاص بالعلاقة بين وزارة التنمية المحلية، والحكومة المركزية المتمثلة فى الوزارات الأخرى، وبطبيعة الوزارة يكون شركاؤها فى تنفيذ المشروعات المحافظين قادة التنمية والبرامج التنموية فى المحافظات، الذين ينفذون هذه البرامج وسياسات التنمية والإسراع بها، على أرض الواقع فى المحافظات، وكذلك رؤساء المراكز والمدن والوحدات القروية.
758493بعد خطة إعادة هيكلة الوزارة.. أين دور جهاز تنمية القرية وجهاز الصناعات الحرفية من اهتمامكم؟- الجهازان على رأس أولوياتنا، ونحن حالياً بصدد إعادة هيكلتهما، وجهاز الصناعات الصغيرة أولوية حكومة، وتطويره سيكون بالشكل الذى يتناسب مع احتياجات المرحلة، وما وصلت إليه الوزارة، سواء فى التنمية أو بالإسراع فى التنمية، ولدينا أولوية تامة وجادة، للاهتمام بالصناعات الحرفية والصغيرة والتراثية.
759494وما صورة هذا الاهتمام؟- وضعنا خطة واستراتيجية، وتبنينا برنامجاً مع ائتلاف «دعم مصر» لإنشاء 1000 مصنع فى 1000 قرية.
760495هل هناك مدة زمنية للانتهاء من هذه المصانع؟- خلال العام الحالى 2018، وتواصلت مع المحافظين لتوفير الأراضى التى تقام عليها هذه المصانع.
761496وهل بدأتم بالفعل فى تنفيذ هذه المشروعات وبناء المصانع؟- طبعاً، وظهرت عندنا نماذج جيدة فى محافظات الشرقية، والقليوبية، وكفر الشيخ.
762497وما طبيعة عمل هذه المصانع؟- يتم إنشاء المصانع بالتنسيق مع المحافظين، لتكون مصانع متخصصة فى أكثر من صناعة، وعلى سبيل المثال أقيمت بعض النماذج فى محافظة الشرقية، وهى مصانع الملابس، حيث يتم اختيار العاملين بهذه المصانع من أبناء القرية، والأولوية للشباب وكذلك السيدات، ويتم تدريبهم لمدة ثلاثة أشهر على طبيعة عمل المصنع.
763498لكن بالنسبة للمصنع.. ملكيته تؤول إلى مَن؟- تقوم المحافظة ببناء المصنع ويتم تمليكه لأربعة أفراد من الشباب، وهم يكونون أصحاب الفكرة، ويتم التنسيق بين ملاك المصنع وأحد كبار المنتجين والمصدرين، الذى يتولى عملية شراء المنتج وتصديره للخارج بالأسعار المتداولة فى الخارج.
764499وما المدة الزمنية لإنشاء المصنع وبدء الإنتاج؟- الفكرة من بداية إقامة المصنع واختيار العاملين به، وإنتاج وتصنيع المنتجات إلى التصدير للأسواق الخارجية، تستغرق 9 أشهر بالتمام والكمال. نسعى لقطع الصلة بين متلقى الخدمة ومقدمها للقضاء تماماً على الرشوة فى المحليات.. وسيتم التصدى لمخالفات تحويل الأدوار الأرضية فى كثير من العقارات إلى مغاسل سيارات وكافيهات
7654910وهل فعلاً حققت التجربة نجاحاً ملموساً، وحقق المستهدف من فكرة تشجيع المشروعات الصغيرة والحرفية؟- طبعاً، وظهر ذلك بوضوح شديد فى آخر مصنع ونموذج وهو الذى أقيم فى مركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية، تحت إشراف رجل الأعمال محمد السويدى.
7664911هل سيتم إنشاء هذه المصانع وتكرار التجربة فى محافظات أخرى غير التى ذكرتها؟- بالتأكيد، سيتم تعميم هذه التجرية فى كل محافظات مصر، لأنها إحدى وسائل الإسراع بالتنمية والقضاء على البطالة، والمساهمة فى إنجاح منظومة تحويل القرى من مستهلكة إلى منتجة ومصدرة.
7674912وما مدى الاستفادة من هذه التجربة بالنسبة للعنصر البشرى؟- كل مصنع سيوفر 150 فرصة عمل مباشر، و200 فرصة عمل غير مباشرة على الأقل، بإجمالى 350 فرصة عمل، للشباب من الجنسين، ذكوراً وإناثاً.
7684913ما الوسائل التى سيتم بها تمويل الشباب الأربعة الذين سيتملكون هذه المصانع؟- هناك آليات كثيرة ولن تتخلى عنهم الدولة، متمثلة على سبيل المثال فى البنك المركزى الذى سيمنحهم قروضاً بفوائد بسيطة للغاية لا تتجاوز 5 أو 6%.
7694914وهل ستكون هناك تيسيرات فى مدة سداد الأقساط للمقترضين؟- مدة السداد سترجع إلى طبيعة كل مشروع من هذه المشروعات، لكن هناك اتجاهاً ونية قوية لمساعدة الشباب ومساندتهم فى هذه المشروعات.
7704915لكن تجربة قروض الصندوق الاجتماعى مع الشباب كانت مريرة، حيث تعرض معظم الشباب المقترض للحبس والغرامات بسبب تعثرهم.. فهل سيتم تفادى مثل هذه الأمور فى التجربة الجديدة؟- كل تجربة وكل مشروع له إيجابياته وسلبياته، والوضع حالياً مختلف كثيراً عما كان عليه سابقاً، ففى السابق كان يتم ترك الأمور والتحديات تتفاقم دون مواجهتها، والوقوف على كل جوانبها ووضع الحلول لأى عقبات، أما حالياً فكل شىء مدروس، وهذا ما يجعلنى أقول لك «كن مطمئناً أن الحكومة تسعى بكل طاقتها وجهدها لمساعدة الشباب، وتنفيذ برامج التنمية والإسراع فى التنمية».
7714916هل أخذت الدولة، متمثلة فى المحافظات، الضمانات الكافية لعدم تغيير نشاط تلك المشروعات؟- الضمان الوحيد، أو الذى يكفينا ونطمئن إليه أن هذه المشروعات تحقق مكاسب كبيرة جداً، وفوق ما كان يتصور هؤلاء الشباب أنفسهم، ورغم ذلك أيضاً تكون هناك رقابة، فضلاً عن أن الحكومة لا تتحمل كل الأعباء وحدها، فدورها فى مثل هذه المشروعات تهيئة المناخ وتذليل العقبات أمام القائمين على المشروع، وعليهم أن يبدعوا وينتجوا ليتحقق ما ترنو إليهم أهدافهم.
7724917ما الفرق بين مبادرة الألف مصنع ومبادرة مشروعك؟- مبادرة الألف مصنع يتبناها ائتلاف دعم مصر بالكامل، حيث يتم اعتبارها مبادرة قومية كبرى تدعمها الدولة، وتقف خلفها الحكومة ووزير التنمية المحلية، لكن على أصحابها دور النجاح فيها، وتحقيق المستهدف منها. ترسيخ منظومة قيم جديدة يقودها رئيس الجمهورية تقوم على الإخلاص والعطاء والتفانى فى خدمة الوطن ومن يفرط فى هذه المنظومة ستتم محاسبته.. والحكومة تسعى بكل طاقتها لمساعدة الشباب
7734918اختيار المشروعات هل تحدده الحكومة أم أن المواطن هو الذى يطرح فكرة المشروع؟- المواطنون هم الذين يختارون المشروعات، حسب احتياجات السوق التى يرونها، ودور الحكومة تدعيم هذه المشروعات، وعلى سبيل المثال، مشروعات الزراعة، ومنها مشروعات توفر أكثر من 200 فرصة عمل داخل كل مشروع، ويحزننى أننا لدينا عجز فى المشروعات الريفية، ولذلك فإن هذه المشروعات تتيح لهم الفرصة فى خلق مشروعات تسد هذا العجز، ولذلك فإن المواطن عليه الاجتهاد فى إنجاح مشروعه، لأن الحكومة لن تقوم بكل شىء، وعلى المواطن أن يسعى ويجتهد لإنجاح فكرته ومشروعه الذى يختاره.
7744919وهل شهدت التجربة خلق مشروعات زراعية خلال الفترة الماضية منذ إعلانكم مع «دعم مصر» عن هذه المشروعات الصغيرة والحرفية؟- أرد عليكم بمثال حى فى هذا الأمر، فمنطقة بئر العبد بشمال سيناء، فى ظرف أسبوعين نفذنا 10 أحواض سمكية، قامت بها وزارة الزراعة وهيئة الثروة السمكية، تنتج 10 أطنان من السمك كل ثلاثة أشهر، يعنى 40 طن أسماك فى السنة لتغطية كل الاحتياجات فى كل المناطق، لأن كل المناطق فى مصر لا يمكن أن تستغنى عن البروتين والأسماك، ولذلك فمثل هذه المشروعات ناجحة وتؤتى ثمارها بكل قوة.
7754920ما المشاكل التى تواجه تلك المبادرة؟- المشكلة الوحيدة تتمثل فى أن كثيراً من وسائل الإعلام، بمختلف أنواعه، مقروء ومسموع ومرئى، بعيد عن توعية المجتمع بأهمية الاعتماد على النفس والإنتاج وقيمة التصدير، كما أن المشكلة أن الناس اعتادت منذ فترات وسنوات طويلة على عدم المبادرة بالشغل، وهذه هى المشكلة الحقيقية؟
7764921ألا ترى أن كثيراً من الشباب لديهم حالة من فقدان الثقة فى مساندة الحكومة لهم؟- عندهم حق، لأن الحكومة فى تلك الفترات لم تستطع أن تتواصل جيداً مع الناس والمواطنين وتوضيح الحقائق والصورة لهم كما ينبغى.
7774922لاحظنا فى الفترة الأخيرة زياراتك وجولاتك للمحافظات وكان آخرها فى محافظة سوهاج مع أول يوم فى العام الجديد، وكانت المفاجأة أنك خصصت وقتاً كبيراً من الزيارة لتكريم بعض القيادات وصغار الموظفين.. فما السر وراء ذلك؟- هذا حقيقى، فعلاً ذهبت إلى سوهاج يوم 1 يناير الحالى، لتكريم 24 رئيس مدينة ورئيس قرية ونوابهم وعمال نظافة، تجولت فى بعض المناطق وكانت المفاجأة أننى وجدت مناطق خط السير كما ينبغى، نموذجاً محترماً جداً فى النظافة، والطرق كما ينبغى، صممت على الخروج بعيداً عن مناطق خط سير الزيارة وذهبت إلى بعض القرى، فأدهشتنى وأذهلتنى الحالة التى وجدت عليها معظم هذه القرى، فى سوهاج، نظافة، واصطفاف السيارات بشكل حضارى راق، كما لو كنت أزور إحدى المناطق فى سويسرا، ولم أكن أتخيل أن الوعى، وحب الوطن والإخلاص والسلوك الحضارى يصل إلى هذه القرى النائية، ما يؤكد أن هناك منظومة واعية، وقيادات تعمل وتجتهد وتتفانى، وفى اليوم الثانى من الزيارة طلبت بيانات عن خط سير الزيارة، والقائمين عليها، من قيادات ونواب، ورؤساء مدن وأحياء وقرى، وعمال النظافة بهذه القرى والمناطق وذلك لتكريمهم، لأنهم استطاعوا بأقل الإمكانيات تحقيق المعادلة الصعبة.
7784923دائماً تتحدث عن مصطلح «النقلات النوعية» فى التنمية المحلية وفى حياة الناس.. هل حدثت منذ توليك الوزارة نقلات نوعية؟- لا بد أن تعلم جيداً أن هناك علامات ضوء كثيرة فى الحكومة والأجهزة التنفيذية، لكن الخلل والمشكلة الحقيقية أن الإعلام يركز فقط على السلبيات ولا يظهر الجانب الآخر الأكثر والأغلب وهو الإيجابيات، وهذا هو الخلل بعينه، ورغم أن هناك بعض السلبيات فإن الجوانب المشرقة أكثر وأغلب، والدليل عندى على الشغل والمجهود المبذول من الأجهزة التنفيذية والحكومة، انزلوا واذهبوا إلى سوهاج وأسيوط، اللتين تم تصنيفهما على أنهما الأكثر فقراً، فستجدون ما لم تتوقعوه من منظومة رائعة فى النظام والنظافة، بعد أن كانت المحافظتان تصنفان أنهما الأكثر انتشاراً للقمامة، ولأننى جاد ولا أقبل بأى سلبيات إلا أننى لا بد أن أشيد بمثل هذه الإيجابيات، ولا بد من الإعلام أن يسلط الضوء عليها، دون أن يكتفى بتسليط الضوء على السلبيات. ولكن البعض يرى أن هناك خللاً وتقصيراً من بعض القيادات التنفيذية أدى إلى انتشار بعض المخالفات؟ - نعم هناك بعض الخلل، كما أن هناك نقلات نوعية فى كل القطاعات.
7794924وما النقلات النوعية التى شهدتها وزارة التنمية المحلية مؤخراً؟- أولى هذه النقلات النوعية إحداث حالة إيجابية للتنمية والإدارة المحلية فى محافظات مصر، هذه النقلات نجحت فى تحويل النظرة لوزارة التنمية المحلية من النظرة الكريهة إلى أن أصبح من ينتمى لهذه الوزارة مرفوعى الرأس، وعلى سبيل المثال محافظات القناة فى بورسعيد والإسماعيلية تشهد حالياً نقلات نوعية واضحة، وفى المحافظات الأخرى فى دمياط وغيرها ستجدون نقلات نوعية، ومشروعات تنفذها القيادات هناك كما ينبغى.
7804925ومن يقوم على تنفيذ هذه المشروعات؟- هناك نوعان من المشروعات، منها المشروعات التى تكون داخل المحافظة، يقوم عليها المحافظ بنفسه، أما المشروعات القومية الكبرى فيقوم بها الرئيس بنفسه.
7814926وهل بدأنا نجنى ثمار هذه النقلات النوعية بالمحافظات؟- بالتأكيد، بدأت الشوارع تتحول إلى الأفضل، والخدمات للأفضل، والنظافة للأفضل، أليست كل هذه نقلات نوعية؟
7824927ما المشروعات التى تم إنجازها من خلال التنمية المحلية؟- هناك عدة مشروعات، منها المشروع القومى لتنمية وتطوير القرى المصرية الأولى بالرعاية، وترسيخ العدالة الاجتماعية من خلال تنفيذ وصلات الصرف الصحى المنزلية للأسر الأولى بالرعاية، وتنفيذ أعمال صناعية «كبارى وأنفاق» على مزلقانات السكة الحديد الأشد خطورة للحفاظ على أرواح المواطنين وحل الاختناقات المرورية، بالإضافة إلى المشروع القومى لتوفير فرص عمل للشباب للقضاء على البطالة من قروض ميسرة وتيسير الإجراءات، والمشروع القومى لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لإنارة الشوارع والطرق، وإعداد المخططات العمرانية التفصيلية وتوقيع نقاط الحيز العمرانى لمنع ظهور مناطق عشوائية جديدة.
7834928ماذا عن تراخيص البناء.. هل حدثت تعديلات على إجراءات حصول المواطن على التراخيص التى تستغرق 140 يوماً؟- حدث بالفعل تعديل، وهناك مشروع تم إقراره، يحصل من خلاله المواطن على التراخيص بعد 9 أيام فقط.
7844929متى يشعر المواطن بهذا التحسن الملحوظ؟ ومتى يشعر بأن هناك توافقاً وتشاركاً بين الوزارات، خاصة فيما يخص الحصول على تراخيص البناء؟- هذا الأمر له أبعاد، فالتشارك بين وزارة التنمية المحلية والوزارات الأخرى، أمامه تحدٍ زمنى لأن التراكمات والعشوائية مر عليها سنوات طويلة، ما أدى إلى صعوبة هذا التحدى، فتصريحات البناء بالمشروع الجديد مقترحها موجود، لكن الأساس يتعلق بفريق التنفيذ الذى سيقدم هذه الخدمة، الأمر يحتاج إلى خبرات نادرة، خاصة فى ظل وجود 600 نوع من الخدمات تقدمها الحكومة للمواطنين، وعلى مدار 25 سنة مضت لم يشعر أحد بهذه الخدمات.
7854930هل خلال الـ25 عاماً الماضية لم يتم تطوير هذه الخدمات الـ«600»؟- لا أستطيع أن أقول ذلك، لأن هناك بعض الخدمات تم تطويرها، وحالياً نحاول جاهدين تطوير كل هذه الخدمات، ولدينا خطة محددة لتطوير جميع الخدمات.
7864931متى يكون هناك مدى زمنى محدد، يتم خلاله تنفيذ وتطوير خدمة حصول المواطن على تراخيص البناء بعد 9 أيام بدلاً من 140 يوماً؟- قولاً واحداً، بعد 6 أشهر سيجد المواطن هذه الخدمة جاهزة للتنفيذ.
7874932وما درجة ضمان حصول المواطن على رخصة البناء دون أن يدفع رشوة، أو أى أموال من تحت الترابيزة؟- سيكون ذلك مضموناً تماماً فى خطة التطوير، ومن أجل ذلك نحاول أن نقطع العلاقة والصلة بين المواطن طالب الخدمة والموظف مقدم الخدمة، حتى نقضى تماماً على هذه الظاهرة التى ذكرتها.
7884933ما الآليات التى ستتخذونها للتصدى لظاهرة الفساد والدفع من تحت الترابيزة عند الحصول على تراخيص البناء؟- من أهم الآليات اختيار قيادات محلية جديدة، حيث إننا لدينا قيادات حالية عددها 5757 قيادة حالية، بالإضافة إلى قيادات محلية جديدة وعددها 1407 قيادات، تم اختيارهم من خلال مسابقات التميز، حيث تم فرزهم من خلال نظام محكم، بالتنسيق مع أكاديمية ناصر العسكرية.
7894934وكيف يتم اختيارهم؟- عن طريق إجراء اختبارات غير مسبوقة فى مصر، بداية من اختبارات السمات الشخصية، ثم اختبارات سلوكية واجتماعية ثم اختبارات تحريرية، ثم دورات 9 أسابيع، ثم دورات ميدانية، ثم كشف هيئة، يتضمن جميع أنواع الانضباط.
7904935وهل هذه القيادات الجديدة التى تم اختيارها وضعت لهم الوزارة برنامجاً لتأهيلهم؟- بالتأكيد، كل شىء مدروس ومحسوب بالورقة والقلم، والدقة الشديدة، فحالياً لدينا 220 قيادة سينضم إليهم قريباً 500 قيادة، على دفعات يتدربون ما بين أكاديمية ناصر العسكرية، وما بين معهد سقارة للإدارة المحلية، وبذلك نضمن وجود قيادات محلية، تتمتع بجميع الصفات المطلوبة، لعمل تنمية محلية مثالية ونموذجية غير مسبوقة.
7914936متى سيبدأ تدريب هؤلاء؟- بالفعل بدأنا اختيار بعضهم للتدريب فى معهد سقارة، ووقع الاختيار على القيادات فى الإدارات الهندسية بالمحافظات.
7924937هل تعتبر الإدارات الهندسية هى معقل الفساد فى المحليات؟- أرفض هذا المصطلح، لكن أتقبل أن تطلق على بعضهم فاسدين.
7934938وما نسبة الفساد الموجودة فى المحليات؟- نسبة قليلة جداً لا تذكر، فنسبة الفساد لا تتجاوز حالة واحدة فى الأسبوع، وأحب أن أؤكد لك أننى لا أدافع عن أى فساد ولكن يجب أن نذكر الحقيقة، ويجب ألا نعمم الأمر، ورغم ذلك الدولة بأجهزتها الرقابية تحاسب وبحزم أى تجاوزات لأى مقصر أو مخالف.
7944939هل تتفق مع رؤية البعض بأن يدفع طالب الخدمة مقابل حصوله عليها؟- هذا أمر منطقى ومتعارف عليه فى كل المجتمعات، «مافيش خدمة دون مقابل». ترددت عبارة «مافيش خدمة من غير مقابل».. وهناك تخوف من أن يعمم ذلك على قطاعى التعليم والصحة أن يتحول تقديم الخدمة فيهما بمقابل رغم أن العالم كله يقدمهما بالمجان. - الخدمة الطبية أكبر مثال على أنه لا خدمة دون مقابل، فمشروع التأمين الصحى وضعنا خلاله ركيزة تاريخية، لتوفير الخدمة الطبية المتميزة لأهل مصر بالكامل، فى إطار من العدالة الاجتماعية، بمقابل مادى لكنه مقابل يكافئ السوق، وتم ذلك بموافقة جماعية من الحكومة والبرلمان والشعب، وهذا يؤكد أن الحكومة إذا أرادت أن تصلح فهى قادرة على الإصلاح، وصندوق التأمين الصحى سيكون أكبر مكان ستتجمع فيه أصول مالية تضمن الخدمة الصحية المتميزة، وهكذا إذا أردنا أن نصلح حال التعليم وغيره.
7954940هل هذا يعنى أن المريض غير القادر سيدفع مقابلاً مادياً لتلقى الخدمة الطبية المتميزة؟بالنسبة للجانب المعلوماتى فى الحكومة.. ما تقييمك له من واقع خبراتك الكبيرة فى ملف المعلومات؟- المواطن غير القادر سيحصل على الخدمة المتميزة مجاناً، وأؤكد هنا أنه صدر قرار بزيادة رواتب الأطباء فى المناطق النائية، حتى يستطيع المواطن فى تلك المناطق أن يتلقى علاجه والخدمة الطبية دون مقابل. - مصر تعانى من فقر وتصحر معلوماتى رهيب، لا يليق بما يُصرف، ولا يليق بأولويات المرحلة، وبقيادة تؤمن بالمعلومات، وبحكومة المفروض أن تستند فى كل أعمالها على المعلومات، وفى زمن لا نستطيع أن نصل فيه للمعلومات إلا إذا ضغطنا على زر للحصول على هذه المعلومات.
7964941ألا ترى أن هذا أمر غريب، ومثير للدهشة فى ظل وجود مراكز معلومات ودعم اتخاذ القرار فى كل مركز ومدينة بالمحافظات؟ أين هذه المراكز ودورها؟- كان عندنا فى السابق 1500 مركز للمعلومات ودعم القرار، بواقع مركز للمعلومات ودعم القرار فى مجلس الوزراء، وواحد فى كل وزارة، بإجمالى 31 وزارة، وواحد فى كل ديوان عام محافظة، وواحد فى كل مدينة، وواحد فى كل حى وواحد فى كل مركز، وواحد فى كل 3 قرى، وواحد فى كل هيئة من الهيئات العامة، وواحد فى الشركات العامة، وكل ذلك يصب فى بنية معلومات مصر، وبعد ظهور الإنترنت تواصلت وتخرج منها معلومات شهرية. - اندثرت ليس لها وجود، ولا أثر لها، ومراكز المعلومات بالمحافظات تجاهلتها كل الحكومات السابقة منذ 17 عاماً، ولم تهتم بها معنوياً ومادياً وتحولت إلى كهوف.
7974942وما الحل لانتشال مراكز المعلومات مما هى عليه الآن؟- لدينا خطط للمعلومات، نحن مستعدون لتوفيرها لرفع كفاءة مراكز المعلومات ودعم القرار بالمحافظات. ما آخر تطورات مواجهة الاعتداء على أراضى الدولة، ولجنة استرداد تلك الأراضى؟ - صدر قرار جمهورى يمنع أى تعديات، ولذلك لن تحدث ولن يُسمح بأى تعديات فى مصر مرة أخرى على أراضى الدولة، ومن هنا فإن كل الدولة المصرية مسئولة عن تنفيذ هذا القرار؛ حكومة، ومجلس استرداد أراضى الدولة، والشرطة والقوات المسلحة.
7984943وماذا عن دور وزارة التنمية المحلية فى تنفيذ هذا القرار؟ لمن يلجأ المواطن إذا أراد الإبلاغ عن أى تعديات؟ ما أكثر المحافظات التى وقعت فيها مخالفات البناء؟- دورنا فى التنمية المحلية والمحافظات، يتمثل فى أن كل محافظ مكلف بمنع أى تعديات على أراضى الدولة، وبعد القانون الجديد، يتم تقنين الجاد منها فقط بموجب هذا القانون. - يبلغ المحافظ وإدارة الشكاوى بكل محافظة، ويبلغنى فوراً عن طريق إدارة الشكاوى بالوزارة. ما الإجراءات التى اتخذتها الوزارة واللجنة للتصدى للموظف الذى يسمح بالتعدى على أراضى الدولة؟ - أى موظف يتواطأ «هنقطع رقبته»، ولن يسمح له بالعمل فى أى جهة حكومية مرة أخرى، وهذا مبدأ لترسيخ منظومة قيم جديدة يقودها رئيس الجمهورية، تعنى الشرف والإخلاص والعطاء والاحترام والطهارة، ومن يفرط فى هذه المنظومة ستتم محاسبته. - محافظة الشرقية، وبها أكثر من نصف مليون مخالفة بناء.
7994944كيف تتعامل المحليات مع أزمة تحويل الأدوار الأرضية فى كثير من العقارات إلى مغاسل سيارات و«كافيهات»؟- هذه مخالفات وسيتم التصدى لها بالكامل، ووضعنا الملف على الطاولة لاتخاذ اللازم، فإما يقوم المخالف بتعديل الوضع وإما الغرامة المناسبة.
8004945المبانى الضخمة للوزارات والهيئات التى ستنتقل للعاصمة الإدارية كيف سيتم التصرف فيها؟ وبالنسبة للمساحة المجاورة للمتحف المصرى؟ وماذا عن مبنى مجمع التحرير ومبنى الحزب الوطنى المنحل؟- يتم حالياً وضع خطة جديدة لها عن طريق وزارة التخطيط، حيث تقوم الوزارة بعمل حصر كامل لكل مبانى الوزارات، وسيتم استغلالها استثمارياً واقتصادياً، ورئيس الوزراء وجه بذلك. - هيئة التنسيق الحضارى مسئولة عنها، أما عن رأيى الشخصى، أن يتم ضم المساحة الواسعة حوله ليكون بمثابة حرم المتحف المصرى، على غرار متحف اللوفر بباريس، ولابد من ترك الأمر لإدارة المتحف المصرى تتصرف فيه كيفما ترى. - ملفاتهما مش موجودة عندى.
8014946ما الجديد فى ملف النظافة بعد انسحاب الشركات الأجنبية؟ هل بذلك تتحول منظومة النظافة إلى محور استثمارى؟ وما التكلفة التى تقع على المواطن مع منظومة النظافة الاستثمارية الجديدة؟- انتهينا بالفعل من وضع إطار واضح لبناء صناعة جديدة، تشتمل على قانون جديد للنظافة وإنشاء شركة قابضة وطنية تخرج منها شركات فرعية، تبلغ 6 شركات تابعة ويتفرع عنها 30 شركة كبرى، وتنبثق عنها شركات صغيرة على مستوى الجمهورية، ستصل إلى 300 شركة لتطوير منظومة النظافة، بما يليق بالدولة العصرية. - نعم لأن أى مشروع دون جدوى استثمارية أو اقتصادية، لن يكتب له النجاح. - ليس هناك خدمات دون مقابل، وبالتالى إما الدفع المباشر، أو الدفع غير المباشر، والأخير سيكون عن طريق فرض الحكومة لضرائب تحصل مرة واحدة فى العام من المواطن.
8024947ولكن ماذا سيكون الأمر مع المواطن غير القادر؟- قولاً واحداً، المواطن غير القادر والمعدم الذى لا يملك أى عقار لن يدفع، أما القادر الذى لديه فاتورة كهرباء سيدفع بحسب قيمة الفاتورة، حيث يختلف الأمر مع من يدفع بالكاد.
8034948لماذا رفضت مد خدمة رئيس هيئة النظافة السابق بالجيزة؟- لم يحقق أى إنجاز، ولذلك رفضت التجديد له، لأنه لم يقدم أى شىء يذكر.
8044949هل هناك حركة محافظين قريباً؟- ليست لدينا أى نية لإجراء حركة محافظين، وأنا شخصياً فخور بأداء المحافظين الحاليين، حتى لو اختلفت مع أحدهم، لأنه تم اختيارهم بعناية، ويبذلون قصارى جهدهم، وأنا أتشرف بأن يكون هناك مجموعة فى مصر بهذه النوعية لأنهم «بيموّتوا نفسهم فى الشغل».
8054950ما مصير إجراء مسابقة لأفضل محافظة ومركز ومدينة وقرية؟ وهل تم تشكيل لجنة لوضع المعايير؟ وما المكافأة المرصودة للفائزين؟ هل ستكون هناك مكافآت للعاملين؟- ستتم الشهر الحالى. - بالتأكيد، هناك لجنة، وستكون مسابقة كاملة سيعلن عنها. - لم نحددها بعد، وبصدد التحديد خلال أيام. - ستتم مكافأة كل جهة من هذه الجهات وبعض العاملين المستحقين بكل منها.
8064951صدر مؤخراً قرار بتشكيل مجلس القرية المنتجة، ما مدى أهمية هذا الملف، وماذا عن إقامة المعارض؟ وما آخر الإجراءات التى تم اتخاذها لتوسيع نطاق القرية المنتجة؟- تم تشكيل مجلس القرية المنتجة برئاسة الدكتور على الصعيدى، ويضم فى عضويته عدداً من المحافظين، والدكتور على الفرماوى الأستاذ بكلية الهندسة جامعة عين شمس، والدكتورة شريفة ماهر على عضو مجلس القرية المنتجة والمجلس القومى للمرأة وجهاز تنمية المشروعات، وسيكون له دور عظيم فى إحداث نقلة نوعية بشأن القرى المنتجة وتشجيعها، ودعم المشروعات الصغيرة وتوفير فرص عمل.وفيما يخص عملية التسويق الخاصة بالمنتجات ستتم إقامة معارض وطالبت المحافظين بمساعدة القرى المنتجة فى عرض وتسويق منتجاتها فى القاهرة، وكذلك فى عواصم المحافظات وإقامة أسواق كل أسبوع وبحث إمكانية توفير سيارات لنقل منتجاتهم للقاهرة وعواصم المحافظات، وإن شاء الله ننطلق بالقرى المصرية إلى آفاق إنتاجية وتصديرية فى جميع المحافظات لأننا لا نملك رفاهية إضاعة الوقت. وفيما يخص التسويق الخارجى لتلك المنتجات سيتم التواصل مع المجلس التصديرى خلال الفترة المقبلة لمساعدة تلك القرى لتسويق وتصدير منتجاتها بالخارج. - شكلنا مجالس للقرى المنتجة، وعمل معارض دائمة ودورية، وتسويق، وتشجيع نقل المعارض من أماكن لأخرى، والاتفاق مع الجامعات المصرية لعمل زيارات إلى القرى المنتجة.
8074952ما دور وزارة التنمية المحلية فى توفير حياة أفضل للمصريين؟- الوزارة تهدف إلى توفير حياة أفضل للمصريين عبر تحسين الخدمات المقدمة إليهم بمختلف القطاعات الحكومية، وإحداث نقلة نوعية فى كل المحافظات المصرية، وذلك لن يتحقق دون قيادات متميزة بالإدارة المحلية، وهذا ما يتم حالياً على أرض الواقع، كما أن وزارة التنمية المحلية فى شراكة قوية مع وزارة التخطيط ونعمل جميعاً فى إطار خطة وضعتها الدولة والحكومة وهى رؤية مصر ٢٠٣٠ والتى تقودها وزارة التخطيط.
8084953ماذا عن قانون الإدارة المحلية؟ متى سيظهر للنور؟ ما أهم ملامحه؟- القانون فى البرلمان. - فى دور الانعقاد الحالى للبرلمان. - أهمها اللامركزية وتوسيع سلطات المحافظين لسرعة اتخاذ القرار والإسراع بالتنمية، وكل ما يتوافق ويتناغم مع خطة واستراتيجية الوزارة فى عمل التنمية الشاملة.
8094954من يختار معاونى المحافظين؟- كل محافظ يختار فريقه، ونحن نتيح له المتميزين وهو يختار منهم بعيداً عن المجاملات، تحت مبدأ اللامركزية فى اختيار المتميزين.
8104955ماذا عن دور صندوق التنمية المحلية حالياً؟- قمنا بإعادة هيكلته مرة أخرى، وقررت تعيين رئيس جديد له، ومدير تنفيذى آخر، وحالياً نعكف على دراسة تطويره وتطوير المهام الجديدة التى سيقدمها، لأنه صندوق له تاريخ، ويجب أن نعيد اكتشاف هذا التاريخ من جديد، ويلقى الاهتمام اللائق به.
عفواَ لا توجد بيانات ...
جارى التحميل ...

{{master.title}}

اجرى الحوار: {{master.interviewer}}
المصدر: {{master.source}} - {{master.date | date:'yyyy/MM/dd'}}

{{master.title}}

{{item.order}}

{{item.question}}

{{item.answer}}

لمشاهدة الفيديو: