للتواصل معنا
01018460099 114
ننشر شروط التقدم لمسابقة الأم المثالية لعام 2018
تاريخ الخبر   / 2018-01-15

مع اقتراب موعد الاحتفال "بعيد الأم لعام 2018" وتمشيًا مع أهداف وزارة التضامن الأجتماعى في الارتقاء وتعزيز ودعم دور الأسرة المصرية بجميع أفرادها وأدوارها. واستمرارًا لما تحققه احتفالات الوزارة بعيد الأم من دعم لدور الأسرة المصرية في إعداد شباب الغد لتكوين مجتمع واعد واعي بالقضايا الاجتماعية والسياسية.

تنشر " البوابة " الإعلان عن المسابقة وفقًا للشروط المرفقة الخاصة باختيار الأم المثالية والأم البديلة التي يتم تكريمهن بالاحتفال لعام 2018 وفتح باب التقدم للمسابقة من الاثنين الموافق 8/1/2018 ويتم تلقي الترشيحات حتى الخميس الموافق 8/2/2018 بالمديريات وفقًا للشروط والمعايير المرفقة وعلى أن تكون المتقدمة للمسابقة لا تمت بصلة لأى من العاملين بالتضامن الاجتماعي (مديرية ـــ إدارة اجتماعية ـــ وحدة اجتماعية) حاليًا أو سابقًا حتى الدرجة الرابعة.

أولاً: الفئات المرشحة للتكريم:

(الأم المثالية ـــ الأم البديلة أو زوجة الأب) فقط ممن تنطبق عليهم الشروط والمعايير المرفقة على أن يتم دراسة جميع الترشيحات المنطبق عليها الشروط ميدانيًا لمن تقدموا مباشرة لمديريات التضامن الاجتماعي.

ثانيًا: الإجراءات الواجب مراعاتها عند اختيار الفئات المكرمة بالاحتفال:

نفاذا لما ورد بالمادة الرابعة من القرار الوزاري رقم (12) بتاريخ 9/1/2017 مرفق تقوم اللجنة المحلية لاحتفالية عيد الأم والتي يرأسها السيد مدير المديرية وينضم للجنة السيد/ سكرتير عام المحافظة بالآتي:

·         تحديد  أسلوب الاحتفال بعيد الأم على مستوى الإقليم.

·         تحديد مصادر تمويل تكاليف برنامج وأنشطة الاحتفال بعيد الأم على مستوى المحافظة.

·         تحديد الفائزين بالمسابقة وترتيبهم طبقًا لدرجات التقييم.

ثالثًا: يتم موافاتنا باستمارات الأم الأولى والأم البديلة الأولى على مستوى المحافظة (طبقًا للاستمارة المرفقة) في موعد أقصاه الأحد 25/2/2018 مرفقًا بها الآتي:

·         إقرار قانوني من المرشحة بأنها لا تمت بصلة لأى من العاملين بالتضامن الاجتماعي (مديرية ـــ إدارة اجتماعية ـــ وحدة اجتماعية) حتى الدرجة الرابعة.

·         بحث اجتماعي قصصي يظهر ظروف الحالة تفصيلا

·         جميع المستندات الدالة على صحة البيانات المذكورة بالاستمارة (صورة من بطاقة الرقم القومي للمرشح وجه وظهر في صفحة واحدة ـــ صور معتمدة من المؤهلات الدراسية لأفراد الأسرة ــ صور شهادات ميلاد الأبناء أو صور بطاقات الرقم القومي لهم ـــ صورة قسيمة الزواج ــ شهادة وفاة الزوج في حالة الترمل ـــ قسيمة الطلاق ــ الشهادات المرضية في حالة مرض الزوج أو أحد أفراد الأسرة ...).

·         عدد 2 صورة شمسية للمرشحة حديثة ملونة.

·         التأكيد على أن يدون بالاستمارة رقم تليفون صحيح للمرشح، وهاتف محمول.

·         تستبعد الطلبات غير المستوفاة للبيانات وكذا المرفقات المذكورة بعاليه.

 

                               مقترح الشروط الخاصة باختيار المكرمين بعيد الأم 2018

أولاً: التأكيد على معيار عطاء الأم وإعلاء القيم الإنسانية وترسيخ معنى الأسرة وقدرتها على الحفاظ بتماسكها وترابطها وإيجاد التوازن بين المسئوليات المتعددة للأم واحتضان ورعاية الأبناء واحتوائهم بالعطف والحنان، وتعزيز القيم الإيجابية والتمسك بتعاليم الدين ونشر المودة والرحمة والتعاون بين أفراد الأسرة، والتزام الأسرة بمنظومة القيم والهوية الوطنية، وكفاح الأم والقدرة على التماسك في مواجهة التحديات والصعاب والحفاظ على كيان الأسرة.

ثانيًا: أهمية إعلاء قيمة الأسرة البديلة وتفعيل دورها باعتبارها خط الدفاع الأول لمواجهة ظاهرة أطفال بلا مأوى وتعظيم دور هذه الأسر وخاصة الأسر التي لديها أطفال طبيعيين وتشجيعها على كفالة الأيتام والأطفال بلا مأوى بهدف توفير المناخ الأسري الجيد وحمايتهم من المشكلات التي قد يتعرضون لها في مؤسسات الرعاية.

وعلى ذلك وفي ضوء ما تقدم تكون الشروط الأساسية للاختيار لعام 2018هى:

1) بالنسبة الأم:

·         قصة العطاء (الموضحة في البند أولاً).

·         السن لا يقل عن (50 سنة) للأم في 31/12/2018

·         الإلمام بالقراءة والكتابة على الأقل.

·         ألا يزيد عدد الأبناء عن ثلاثة أبناء، ويستثنى من هذا الشرط محافظات الحدود (شمال سيناء ـــ جنوب سيناء ـــ الوادي الجديد ـــ مرسي مطروح) وذلك بناءً على تأشيرة معالي الوزيرة.

·         جميع الأبناء حاصلين على مؤهل عالي ويستثنى الابن المعاق ذهنيًا غير قابل للتعليم.

المعايير المرجحة لاختيار الأم:

·         تقدير أهمية التعليم للأبناء تفضيل الأعلى درجة في السلم  التعليمي

·         الأم العاملة ـــ مرض الزوج ــ الأرملة ـــ المطلقة.

·         الأم الأمية التي استطاعت أن تتعلم مع أبنائها وحصلت على مؤهل وتعلمت.

·         تشجيع الأبناء على العمل الخاص أو إدارة وتنفيذ المشروعات الصغيرة دون الاعتماد على التعيينات الحكومية.

·         المشاركة الاجتماعية التطوعية والنشاط البارز في خدمة المجتمع والبيئة.

·         دمج أحد الأبناء في المجتمع إذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة.

2) بالنسبة للأم البديلة:

·         وهى الأم للاسرة الكافلة لأطفال من المحرومين من الرعاية الأسرية في منزلها مع أطفالها الشرعيين، أو زوجة الأب التي قامت برعاية أبناء الزوج.

·         أن يكون الابن البديل أو ابن الزوج قد حصل على مؤهل جامعي.

·         المساواة بين جميع الأبناء داخل الأسرة في التعليم والصحة والمعاملة وإعطائهم من الاهتمام والحب والحنان القدر المناسب الذي أتاح لهم حياة نفسية واجتماعية سليمة.

·         تنطبق عليها نفس الشروط والمعايير الموضحة بالنسبة للأم المذكورة في البند (1)

المعايير المرجحة لاختيار الأم البديلة:

·         فترة الرعاية الأطول للابن البديل أو ابن الزوج.

·         الأسرة الكافلة للابن البديل لديها أطفال شرعيين، وفي حالة زوجة الأب يوجد بالأسرة أبناء إلى جانب ابن الزوج.

·         تفضيل الأم الذي وصل الابن البديل أو ابن الزوج إلى الدرجة الأعلى في السلم التعليمي.

رابعًا: الأوراق المطلوبة موافاتنا بها مع الترشيحات:

·         بيان بأسماء وعدد جميع المتقدمين للمسابقة، ممن ينطبق عليهن الشروط أو لا ينطبق عليهن الشروط ويوضح سبب الحالات المستبعدة.

·         بيان بأسماء المتقدمين المنطبق عليهم الشروط ويوضح به الترتيب طبقًا للدرجات التي منحت لهم طبقًا لرأى أعضاء اللجنة المحلية لاحتفالية عيد الأم.

·         تتولى إدارة الأسرة والطفولة بالمديرية الأمانة الفنية للجنة المحلية لاحتفالية عيد الأم وتكون مسئولة عن تنفيذ ومتابعة ما تتخذه من قرارات

مع العلم أنه لن يقبل أى استمارة غير مكتملة المستندات أو ترد بعد الموعد المحدد الأحد الموافق 25/2/2018 حتى يتسنى لنا دراسة الترشيحات الواردة من المديريات وإعادة بحثها ميدانيًا من خلال الإدارة العامة للأسرة والطفولة.

لطباعة استمارة ترشيح الأم المثاليةاضغط هنا

مصدر الخبر / مديرية التضامن الاجتماعي

معرض الصور