للتواصل معنا
01018460099 114
البابا فرانسيس يبعث رسائل للعالم من أرض السلام
البابا فرانسيس يبعث رسائل للعالم من أرض السلامالبابا فرانسيس
استاد 30 يونيو يحتضن أضخم قداس للطوائف الكاثوليكية بمصر..الشئون المعنوية تنظم الحفل التاريخى وسط استعدادات غير مسبوقة
استعدت مصر للزيارة التاريخية التى يقوم بها بابا الفاتيكان ، فرانسيس ، إلى مصر، تجهيزات غير مسبوقة قامت بها إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة ، بالتعاون مع الكنسية الكاثوليكية فى مصر، ووزارة السياحة لإقامة احتفال يليق بأهم شخصية كنسية عالمية ، حيث تأتى الزيارة بعد تعرض مصر لعدد من الهجمات الإرهابية التى استهدفت بعض الكنائس فى مصر خلال الفترة الأخيرة ، لإفشال زيارة البابا، لكن البابا والدولة المصرية أصروا على توصيل رسالة للعالم أن مصر أرض الأنبياء والحضارات ، تستطيع أن تنشر السلام والتسامح للعالم جميعا .

وتحت شعار بابا السلام فى مصر السلام ، يترأس قداسة البابا فرانسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية ورئيس دولة الفاتيكان، غدا السبت، القداس الإلهى بالقرية الاوليمبية للدفاع الجوى بمشاركة طوائف الكاثوليك فى مصر، وبحضور 25 ألفا من الأقباط بكافة محافظات الجمهورية.. وينقل الحدث التاريخى جميع القنوات العالمية والإقليمية والمحلية .

جهود مكثفة على مدار الساعة للعناصر المشرفة على التنظيم من الكنيسة الكاثوليكية والقوات المسلحة والعديد من أجهزة الدولة لاستقبال هذا الحدث التاريخى الذى يعكس قيمة مصر ومكانتها كنموذج فريد للتعايش والتلاحم والوحدة الوطنية بين شعوب الإنسانية ، حيث تستضيف أرض الكنانة حوار حكماء الشرق والغرب الذى ينظمه الأزهر الشريف ، والذى يمثل مع الزيارة التاريخية لقداسة البابا رسالة تضامن وتلاحم وسلام لكافة الإنسانية خاصة فى ظل التحديات الكبيرة التى تواجهها من التشدد والإرهاب والصراعات الطائفية والحروب استهدفت الأبرياء وخلفت العديد من الضحايا والمصابين فى العديد من دول العالم .

وقامت إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة بالاستعداد بكافة الإمكانات الإدارية والفنية والتقنية لنجاح التنظيم لهذا الحدث التاريخ باستخدام أحدث تقنيات الصوت والتصوير لنقل القداس والمراسم المصاحبة له ، حيث ان الحفل سيبدأ فى السابعة من صباح غد، ويصل البابا لمكان الحفل فى التاسعة والنصف صباحا ويبدأ «قداس الصلاة» فى الساعة العاشرة صباحا حتى الحادية عشرة والنصف صباحا.

وقامت إدارة الشئون المعنوية بالتعاون مع الكنيسة الكاثوليكية بتجهيز فيلمين تسجيليين سيتم عرضهما عن حياة البابا فرانسيس منذ النشأة وحتى توليه رئاسة الفاتيكان، بجانب مادة عن الكنائس التى تضررت من العمليات الإرهابية السابقة والتى قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بترميمها ورفع كفاءتها وتطويرها.

وتجرى داخل استاد 30 يونيو الاستعدادات على قدم وساق حيث تم تغطية أرضية الاستاد بالكامل بشرائح بلاستيكية والسجاد ومقاعد المصلين وتجهيز 3 منصات رئيسية على أرضية الاستاد وتخصيص واحدة منها للهيكل المقدس »المذبح« الذى يقيم به بابا الفاتيكان صلاة القداس ، كما تم وضع شاشات عرض عملاقة فى جميع أرجاء الإستاد لمشاهدة بابا الفاتيكان منذ اللحظة الأولى لوصوله.. وسوف يتم تصويره جوا ونقله على شاشات العرض كما يتم فى الأحداث الرسمية الهامة. وسيستقل البابا فرانسيس ، سيارة «مكشوفة» وسيقوم بالمرور بها على الحضور فى الإستاد ويقوم بتحيتهم ، وسيقوم »الكورال » بعزف بعض الترانيم القبطية أثناء الحفل ، ومن المقرر أن يتم عزف الترانيم باللغة العربية والفرنسية والإيطالية، وتستمر على مدار 3 ساعات قبل ترؤس بابا الفاتيكان ، القداس.

كما تشمل المراسم المصاحبة للقداس إذاعة عدد من الأغانى الوطنية ويتم توزيع 25 ألف علم به خلفية مصر والفاتيكان ، كما سيتم توزيع »كاب« على المشاركين فى الصلاة حفاظا عليهم من حرارة الشمس وزجاجات المياه .

كما تم عمل صورة كبيرة للسيدة العذراء وأخرى للعائلة المقدسة وربطهما بـ 2000 بالونة وسيتم إطلاقها فى سماء الاستاد احتفالا بوصول بابا الفاتيكان. كما تم التنسيق على إقامة مظاهر وأجواء احتفالية بالتزامن مع القداس فى المناطق السياحية بجميع محافظات مصر.

وقال الأنبا عمانوئيل عياد، رئيس اللجنة المنسقة لزيارة بابا الفاتيكان فى مصر، إن اختيار هذا الشعار الخاص بزيارة بابا الفاتيكان لمصر »بابا السلام فى مصر السلام« يعكس رسائل عديدة أهمها أن مصر بلد السلام والأمن والأمان والاستقرار، بالإضافة إلى الرسائل السياسية والترويج للسياحة، خاصة أن البابا فرانسيس يعتبر أن الأراضى المصرية مقدسة لاستقرار العائلة المقدسة بها.

وأضاف أنه سوف يحضر صلاة القداس الإلهى 25 ألف قبطى من مختلف الطوائف الكاثوليكية الست فى مصر ، وتأمينهم منذ اللحظة الأولى وحتى عودتهم لمنازلهم.

وأضاف أنه تم وضع الاستعدادات الأخيرة لزيادة بابا الفاتيكان، حيث يتم التنظيم للحدث على أعلى مستوى وبالتنسيق الكامل بين القوات المسلحة والشرطة والكنيسة الكاثوليكية وكافة الأجهزة المعنية بالدولة .


مصدر الخبر: الاهرام
تاريخ الخبر: 28/04/2017