للتواصل معنا
01018460099 114
الحكومة توافق على تعديلات لتيسير سداد الضريبة العقارية
الحكومة توافق على تعديلات لتيسير سداد الضريبة العقارية
  • مدبولى: حلول فورية لسرعة الانتهاء من المشروعات المتعثرة

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعى أمس، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، على مشروع قرار بتعديل أحكام القانون رقم 196 لسنة 2008 بإصدار قانون الضريبة على العقارات المبنية.

وينص التعديل على «أن تستحق الضريبة المربوطة عن أول تقدير إعتباراً من الأول من يوليو 2013، وتستحق بعد ذلك اعتباراً من الأول من يناير من كل سنة، وفقاً لأحكام القانون، وعلى أن يستمر العمل بذلك التقدير حتى نهاية ديسمبر 2020».

ويهدف التعديل إلى إعطاء فرصة لمصلحة الضرائب العقارية خلال هذين العامين الإضافيين ، للقيام بأعمال حصر العقارات المبنية الخاضعة لأحكام هذا القانون، ووضع التقدير الخمسى الجديد لتلك القيمة.

وخلال الاجتماع طالب رئيس الوزراء بإعداد بعض التعديلات بالقانون، بما يسهم فى تيسير إجراءات تحصيل الضريبة، ويعالج أى تشوهات ظهرت بالقانون بعد التطبيق.

كما وافقت  الحكومة على تعزيز موازنة مصلحة الضرائب المصرية (القيمة المضافة) للعام المالى الحالى 2018- 2019، وذلك للبدء فى طرح المناقصة المحدودة على الشركات المتخصصة فى صناعة وتطوير برامج الميكنة الشاملة للنظم الضريبية العالمية، حتى يتسنى تركيب وتشغيل البرامج والأنظمة فى المصلحة، طبقاً لكراسة الشروط والمواصفات التى أعدتها الشركة الإستشارية.

وحول ما تم افتتاحه أخيراً من مشروعات تنموية وخدمية بمناطق الصعيد، قال رئيس الوزراء، ان مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية يعد من المشروعات الضخمة، حيث سيسهم فى خدمة قطاعات الزراعة والرى والكهرباء، لما له من دور حيوى فى تحسين حالة الرى بإقليم مصر الوسطي، وهو ما يسهم فى زيادة الرقعة الزراعية وحجم انتاجية المحاصيل، هذا بالاضافة الى تحسين الملاحة النهرية بنهر النيل من خلال 2 هويس ملاحى من الدرجة الاولي، فضلاً عما توفره المحطة الكهرومائية من طاقة كهربائية يتم ربطها على الشبكة القومية للكهرباء، وإنشاء كوبرى أعلى القناطر لربط شرق النيل بغربه لزيادة وسهولة الحركة المرورية.

من ناحية أخري، أكد الدكتور مصطفى مدبولى ضرورة العمل على سرعة الانتهاء من مختلف المشروعات المتعثرة ، وايجاد حلول فورية لأى مشكلات تعوق عمليات استكمال تنفيذها، لما لهذا من مردود ايجابي، حيث سيسهم ذلك فى تحسين ورفع كفاءة مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، الى جانب الاستفادة من الاستثمارات التى تم ضخها لاقامة هذه المشروعات.

وأكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع انتهاء مختلف الاعمال الخاصة بالطريق الدائرى الاقليمي، مشدداً على ضرورة التزام سيارات النقل بتوقيتات محددة لها للسير على الطريق الدائري، والتى تكون خلال الفترة من الساعة 12 صباحاً حتى الساعة 6 صباحاً، على ان يتم ذلك بالتنسيق بين وزارات الداخلية والنقل والتنمية المحلية لتطبيق هذا القرار بكل حسم، وأن يتم الاعلان عن هذه التوقيتات المحددة.   

ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن اتفاقية قرض مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 50 مليون دينار كويتي، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 12/7- 2018.

ويهدف المشروع إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية المتاحة من خلال نقل ومعالجة مياه مصرف بحر البقر ، عن طريق إنشاء محطة معالجة بطاقة 5 ملايين م3/يوم، يتم استخدام المياه المنتجة منها لاستصلاح حوالى 330 الف فدان تقريباً شرق قناة السويس، بالإضافة إلى 70 الف فدان تتم زراعتها حالياً بمنطقتى سهل الطينة والقنطرة شرق، ليصبح إجمالى الأراضى المزروعة 400 الف فدان، وذلك فى إطار برنامج الحكومة لتنمية شبه جزيرة سيناء.

ووافقت الحكومة على تفويض وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى تمديد التعاقد مع شركة «ديسكفرى اديوكيشن» لمدة ثلاث سنوات، بإجمالى مبلغ 5 ملايين دولار أمريكى لاستكمال تدريب المعلمين على المنظومة الجديدة للتعليم. ووافق مجلس الوزراء على السير فى إجراءات تعاقد وزارة المالية (مصلحة الضرائب المصرية) مع شركة Ernst & Young،  لتقديم الخدمات الاستشارية اللازمة لإعداد كراسة الشروط التى سيتم بناء عليها اختيار الشركة المسئولة عن تطبيق الحل الفنى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وكذا دراسة إنشاء مركز إدارة وتشغيل المنظومة بالمصلحة.

عودة الجماهير للمدرجات أول سبتمبر

أعلن الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عن بدء حضور الجماهير لمباريات كرة القدم، فى أول سبتمبر المقبل.
ووجه الوزير الشكر لوزارتى الدفاع والداخلية، لتقديمهما الدعم الكامل للعمل على عودة الجماهير للمدرجات. كما وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال اجتماع مجلس الوزراء امس، الشكر لوزير الداخلية ولرجال الشرطة، لنجاحهم فى حماية كنيسة مسطرد من العمل الارهابي، الذى استهدفها منذ أيام.

التوسع فى المناطق اللوجيستية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا لبحث الرؤية الخاصة بإنشاء المناطق اللوجيستية على مستوى الجمهورية، وذلك بحضور رئيس اتحاد الغرف التجارية، ورئيس أكاديمية النقل البحري، وأمين عام اتحاد الغرف التجارية، وعميد كلية النقل الدولى واللوجستيات بالأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحري.
وأكد رئيس مجلس الوزراء ، أهمية التوسع فى إنشاء المناطق اللوجيستية بالمحافظات، فى تعظيم دور التجارة الداخلية، ودعم الاقتصاد الوطنى.


مصدر الخبر: الاهرام
تاريخ الخبر: 15/08/2018