للتواصل معنا
01018460099 114
الري: تطوير منظومة الموارد المائية بتكلفة تتجاوز الـ100 مليار جنيه
الري: تطوير منظومة الموارد المائية بتكلفة تتجاوز الـ100 مليار جنيهالدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والرى

عقد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والرى، اليوم الأربعاء، اجتماعًا مع القيادات التنفيذية بالوزارة لمتابعة الموقف المائي ومعدلات تنفيذ المشروعات بالمحافظات.

وأوضح عبدالعاطى، أن وزارة الموارد المائية والرى تقوم حاليًا بتنفيذ مشروعات بمختلف محافظات الجمهورية بتكلفة إجمالية تتجاوز الـ100 مليار جنيه بالتنسيق مع كافة أجهزة الدولة.

وأكد عبدالعاطى، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كوفيد-19 "كورونا" في جميع المبانى والمنشآت التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية، والاستمرار في تخفيض العمالة قدر الإمكان من خلال السماح بعمل بعض العاملين عن بُعد من المنزل بدون التأثير سلبًا على كفاءة سير العمل، مع التأكيد على أنه سيتم اتخاذ إجراءات رادعة حال عدم إتباع الإجراءات الوقائية المطلوبة.

ووجه وزير الري بالإسراع في الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع التحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث، مع التأكيد على تحرير كافة الإنذارات للمزارعين المخالفين لنُظم الري الحديث وعرض تقرير أسبوعي بموقف تحرير الإنذارات وتحصيل غرامات تبديد المياه.

كما وجه عبد العاطى بالالتزام بالجدول الزمني للأعمال المنفذة في المشروع القومى لتأهيل الترع والجاري تنفيذه بتكلفة 18 مليار جنيه لتأهيل مسافة 6185 كم من الترع المتعبه بحلول عام 2022، مع تكثيف الأعمال خلال فترة السدة الشتوية القادمة في جميع مواقع العمل على مستوى الجمهورية، على أن تتزامن أعمال تأهيل الترع مع تحويل الزمام عليها إلى الري الحديث للعمل على ترشيد المياه في كافة المناحي، واستخدام الطاقة المتجددة في ضخ المياه الجوفية كمصدر صديق للبيئة وتوفيرًا لنفقات التشغيل والصيانة والحفاظ على المخزون الجوفي من خلال التحكم في عدد ساعات التشغيل.

وشدد على ضرورة المرور والمتابعة المستمرة لمنشآت الحماية من مخاطر السيول والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الأمطار، والتأكيد على جاهزية قطاعات وجسور المصارف لمجابهة أي طارئ، وجاهزية كافة المحطات ووحدات الطوارئ النقالي عند المواقع الساخنة والاستعداد التام لمواجهة أية ازدحامات في المجاري المائية.

كما شدد على الاستمرار في حصر وإزالة التعديات على كافة المجاري المائية، وتحرير محاضر المخالفات وقرارات الإزالة للتعديات الواقعة على منافع الري وعلى المجاري المائية وإرسالها للنيابات العسكرية لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها، ومتابعة عدم تكرار التعدي وإزالة كافة التعديات في مهدها.


مصدر الخبر: البوابة نيوز
تاريخ الخبر: 18/11/2020