للتواصل معنا
01018460099 114
idtitlesourceinterviewerdatesectionsummaryphotovideo
24حوار مع رئيس "المركزى للتنظيم والإدارة" اليوم السابعمحمد محسوب4/6/2015الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة<div class=ExternalClassEF3F4E549A1749359C77EC3BEF78CD81> أجرى &quot;&quot; حوارا مع الدكتورة فوزية حنفى، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، والتى كشفت النقاب عن عدد من الملفات الخاصة بالجهاز، أبرزها حجم التضخم فى الجهاز الإدارى، وعن وضع الموظفين الذين تعاقد معهم الجهاز بالمخالفة، كما كشفت رئيسة الجهاز عن كيفية المراقبة على الحد الأدنى للأجور، بالإضافة إلى الخطط المستقبلية للجهاز وكيفية مواجهة المشكلات الخاصة بالرقابة والتعيينات الجديدة</div>http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/3201520134630.jpg
iddialogue_idorderquestionanswer
402241كم عدد الموظفين بالجهاز الإدارى بالدولة؟ وهل هو متضخم؟ 6.2 مليون موظف يعملون بالجهاز الإدارى للدولة، وهو زائد ومتضخم جدا وسبب التضخم أنه بعد ثورة 25 يناير تم تثبيت العمالة المؤقتة بالجهاز الإدارى بأعداد كبيرة سواء على الأبواب الثابتة أو الصناديق الخاصة وكلها كانت بمثابة أبواب خلفية، بالإضافة إلى تعيينات أوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراه، حيث إنه بعد 2011 تم تعيين أوائل الخريجين منذ عام 2002 وحتى 2013 وبالمثل بالنسبة لحملة الماجستير والدكتوراه.
403242ما حجم التضخم فى الجهاز الإدارى؟ على الأقل 50% من العاملين بجهاز الدولة زائد عن احتياجاتنا، والأنظمة السابقة أوقفت التثبيت وبعد الثورة الجهاز بدأ فى تثبيت آلاف العاملين المؤقتين وهذا أحدث أزمة حقيقية. ما حجم العمالة المؤقتة فى مصر فى الفترة الحالية؟ وماذا عن تثبيت المؤقتين؟ قانون 19 لسنة 2012 والذى صدر فى 30 أبريل الماضى حذر من التعامل مع العمالة المؤقتة وفى 1 مايو المقبل سيتم الانتهاء من تثبيت جميع العمالة المؤقتة بالدولة ونحن ثبتنا خلال الفترة السابقة حوالى 70% منهم.
404243وماذا عن المعينين على الصناديق؟كل من تعاقد قبل 30 أبريل 2012 سيستكمل المدة فى 1 مايو المقبل فيما عدا المعينين على الصناديق والذين يتم تعديل الشكل التعاقدى معهم على الباب الأول فى الفترة الحالية ثم سيتم بعد ذلك التعاقد معهم بعد 6 شهور من التعديل.
405244وماذا عن الذين تم التعاقد معهم بالمخالفة بعد 30 أبريل 2012؟ هناك جهتين فقط ارتكبتا تلك وعينتا على الصناديق بعد صدور قانون 19 ونحن نعرضها على المستشار القانونى لكونها خالفت القانون باعتبارها جهات لها استقلال مالى وفنى وإدارى ولائحتها تنص على ذلك فتعاقدت مع عاملين على الرغم من صدور القانون وخالفته جميع الهيئات الاقتصادية التى تحقق أرباحا.. والرأى القانونى هو ما سيحدد الإجراء المتبع ضدهم.
406245هل سيتم فتح الباب مرة أخرى امام التعاقدات؟المؤشرات العامة للموازنة تحظر التعاقد مع موظفين جدد.. ومازلنا نحظر التعاقد على جميع الأبواب والصناديق، ولم يطرح حتى الآن هل ستكون هناك تعاقدات أخرى بعد الانتهاء من تعيين المؤقتين فى مايو من عدمه.
407246كيف تتم مراقبة تطبيق الحد الأدنى للأجور؟ نحن لدينا وحدة مستقلة لمتابعة الحد الادنى للأجور والجهات تقوم بتبليغنا بتطبيقه والبيانات التى أتت للجهاز تؤكد عدم تجاوز أحد الحد الأقصى للراتب فى الدولة.
408247هل تغير دور الجهاز فى الفترة الحالية بعد صدور قانون الخدمة المدنية؟الجهاز هو المعنى بشئون العاملين على مستوى الدولة بالكامل والقانون أكد دوره وأهميته بالدولة، حيث سنتولى الإعلان عن الوظائف فى مسابقة بشفافية.
409248ماذا عن الترقيات؟ وما عدد المقرر ترقيتهم خلال الفترة المقبلة؟القانون فتح الترقيات للموظف فبعد ان كان الموظف يمكث 8 سنوات للانتقال من الدرجة الثالثة إلى الثانية، ستتم الترقية كل 3 سنوات وبعد 1 أغسطس سنبدأ نظر الوضع الوظيفى للعاملين والترقيات.
410249هل الجهاز مسئول عن تعيين المعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة؟القانون الجديد أفرد مادة مستقلة لمصابى الحروب والعمليات والمعاقين وغيرهم، ولهم فقرة مستقلة وسيتم تنفيذها وفقا للتأشيرات العامة من الموازنة، حيث إنه عند كل إعلان لجهة عن حاجتها لشغل وظائف يتم حجز 5% للمعاقين، وبعض الجهات تقوم بعمل إعلان مجمع لهم
4112410كيف سيؤثر القانون على منظومة الأجور؟هناك جدول أجور والقانون عدّل الجدول بشكل تام ومادة الأجور بالقانون ستحدد ملامحها اللائحة التنفيذية. هناك من يتهم الجهاز بتوزيع العاملين بطريقة خاطئة على مؤسسات الدولة ولا أحد يعمل بتخصصه؟ نحن لا نوزع العاملين على جهة بطريقة خاطئة، لأن كل جهة إدارية تحتاج لموظفين، فعلى سبيل المثال حملة الماجستير والدكتوراه لدفعة 2014 اعترضوا على عدم تعيينهم بالمركزيات وتعيينهم بالمحليات بمحافظتهم، واعترض 1900 فرد واعتصموا بالمركز قبل المؤتمر الاقتصادى، وهناك البعض منهم قالوا إنها فرصة للضغط على الدولة قبل المؤتمر وتم توزيعهم فى ضوء الاحتياجات من جديد على المركزيات، ثم قام 525 منهم بالاعتراض على توزيعهم بالمحليات من جديد ورفضوا العمل.
4122411ما ردكم على ما قاله بعض الحاصلين على درجة الدكتوراه بأنه تم تعيينهم أفراد أمن بمؤسسات حكومية؟ هناك لبس فى هذا الأمر، فهؤلاء وزعوا كأخصائيى أمن وهو ضمن الوظائف التخصصية وليس حارس أمن؛ لأن عامل الأمن هو فرد حاصل على إعدادية وليس دكتوراه، والجهاز من المستحيل أن يوزع حاصلين على شهادات عليا على جهات كى يعملوا حراس أمن، ووظيفة أخصائى أمن تقع ضمن الوظائف التخصصية التى تضمن المحاسبة والإحصاء والتنمية الإدارية وغيرها.
4132412وهل ترون أنه من المناسب لحامل دكتوراه فى القانون أن يعمل أخصائى أمن؟هى وظيفة مثل المحاسب والأخصائى المحاسب وأخصائى مكتبة وغيرها والجهات هى التى تطلب حسب احتياجاتها، وهذه الوظائف مهمة جدا، ولا يمكن أن يعمل الأمن على فرد الأمن فقط والجهة لا تسلم فرد الأمن وظيفته إلا بعد موافقة الامن القومى وهذا يوضح مدى أهمية هذه الوظيفة.
4142413 وماذا عن توزيع شاب حاصل على دكتوراه كى يعمل بمدرسة؟الأصل فى التعيين المؤهل الدراسى، وحينما وزع المركز حاملى الماجستير والدكتوراة على وزارة التربية والتعليم للعمل كأخصائى شئون قانونية وليس مدرسا، وفى حالة تعيينهم كمدرسين بمدرسة فهذا ليس خطأ الجهاز، فوظيفة الجهاز هو الترشيح والجهة هى التى تقوم بالتوزيع.
4152414هل تتابعون عملية التوزيع الداخلى بالجهات التى تمدونها بالموظفين؟ لدينا مكتب خدمة المواطنين يتلقى الشكاوى من المواطنين، ويتم توجيه لجنة التفتيش والشكاوى للتأكد هل هى فعلية أم كيدية، ثم يتم عمل توصيات فى حدود 15 يوما ويتم تبليغها للجهة.
4162415هل هذه التوصيات ملزم للجهات ويتم تنفيذها أم هى مجرد توصيات كما يطلقون عليها؟رأى الجهاز استشارى وأتمنى أن ينفذ رأى الجهاز وأن تكون التوصية ملزمة للجهة فهناك جهات تستلم التوصية وتضعها فى الأدراج وأطالب بأن تكون التوصية للملاحظات إلزامية للجهة ونافذة، لأن تنفيذها سيحل 90% من مشكلة العاملين بالجهاز الإدارى، ونحتاج قرار من رئيس مجلس الوزراء لتعديل تشريعى لاختصاصات الجهاز.
4172416هل خاطبت رئاسة الوزراء لإجراء هذا التعديل التشريعى؟ناديت بذلك مرار وتكرارا مثل باقى رؤساء الجهاز السابقين وسنخاطب رئاسة الوزراء لجعل توصيات الجهاز مثل توصيات الجهاز المركزى للمحاسبات كى تحارب الدولة الفساد الإدارى كما تحارب الفساد المالى.
4182417ما رأيك فى اتهام البعض الجهاز الإدارى للدولة بالترهل؟ وهل هناك خطة وضعتموها للقضاء على ذلك؟ جميع الجهات التنظيمية ترهلت ويجب إعادة النظر بها، فكثرة عدد العاملين أحد الاسباب بالإضافة إلى الهياكل التنظيمية للدولة، ولذلك فإن القانون الجديد أفرد مادة بأن يتم خلال عام واحد تحديث جميع الهياكل التنظيمية للدولة، فهناك جهات لها هياكل تنظيمية غير مفعلة، وكانت هناك حاجة لها فى الماضى والتغيير الآن أصبح مطلوبا ونحن سنتشاور مع كل جهة بهذا الشأن.
4192418كيف ستتم إعادة الهيكلة؟نقوم حاليا بتدوير العمالة بين الجهات، وأى جهة تطلب إعلان يتم عن طريق النقل من الجهات الأخرى، وفى حالة نقل العمالة يعمل الموظف بمؤسسة بمحل إقامته ويتم توفير نفقات ومواصلات ومن يعمل بمحافظة غير المحافظة التى يسكن بها ويرغب فى العمل بمحافظة يتقدم للمركز بطلب ليعمل بمحل إقامته.
4202419وهل المؤسسات الحكومية تطبق القانون فى العمل والعقاب؟حينما يقوم الجهاز بالتفتيش يرى هذا والجميع يطبق العقاب بشكل قانونى وموحد.
4212420 هناك من يأخذون إجازات طويلة بدون مرتب ويعودن بعد فترة كيف ستقننون ذلك؟قديما كان من يسافر للخارج يظل يتدرج فى الوظيفة والراتب ويعود لمصر حينما يكون مدير عام، وهذا أحدث أزمة حقيقية لأنه جعل الموظف له أقدمية فى الوظيفة، لكنه لا يمتلك أى خبرة، لكن القانون الآن يجمد وضع الموظف حال سفره للخارج وهذا سيجعل العديد من الموظفين سيعيدون النظر فى السفر للخارج
4222421وماذا عن التسويات؟ سيتم إعطاء علاوة فى الدرجة التى عليها الموظف، والتسويات باب خلفى أحدث عجزا فى وظائف الخدمات المعاونة والمكتبية والقانون الجديد جعل من يحصل على شهادة وهو يعمل بالخدمات المعاونة كما هو، ولا تتم ترقيته لأخصائى كما كان يحدث من قبل.
4232422ما عدد العاملين الذين تخطوا سن الخمسين فى الجهاز الإدارى للدولة؟ وماذا عن المقر خروجهم على المعاش بموجب القانون؟النسبة الأكبر من العاملين بالدولة من الذين تخطوا سن الخمسين عاما وهو سن الخبرة، وبالنسبة للمعاش فنحن نقوم حاليا بعمل إحصائية لمن سيخرجون على المعاش خلال الـ5 سنوات المقبلة.
4242423كيف تواجهون الفساد الإدارى للدولة؟ وما الجهات التى تتعاون معكم فى هذا الشأن؟الجهاز لديه إدارة مركزية للتفتيش لذلك وهناك جهات رقابية بالدولة للفساد الإدارى مثل الرقابة الإدارية.
4252424كيف ستواجهون البطالة فى الفترة المقبلة؟بعد المؤتمر الاقتصادى والمشاريع التى ستنفذ لن يكون هناك بطالة لكن الأهم أن يرضى الشاب بوظيفته وبالمقابل المادى الذى سيحصل عليه، والبطالة سببها عدم الرضا بالمقابل المادى، وكمية المشاريع ستستوعب جميع الشباب العاطل وأنا متفائلة جدا بهذا.
4262425وماذا عن أزمة الخريجين فى 2015؟الجهاز يقوم الآن بتعيين أوائل خريجى 2013 فكيف يعين اوائل خريجى 2015، وأقول إنهم لا يرون مصلحة الدولة وأسألهم أين انتماؤكم لدولتكم، ونتمنى أن نعمل 8 ساعات كالصين.
4272426وهل هناك أزمة بالصف الثانى من العاملين بالدولة؟هناك صف ثان غير مكتشف ومصر ولادة وهناك شباب شغال وآخر غير شغال، ونحن نسعى لعمل صف ثان فى مصر، ولكن وقف التعيينات خلال الـ10 سنوات من 2002 حتى 2011 أحدث فجوة بالهيكل الإدارى.
4282427ما خطة الجهاز المستقبلية؟مكافحة الفساد والمحسوبية وطالما أنا موجودة بهذا المكان سأنادى بأن تكون توصيات الجهاز نافذة، حيث إنها خطوة فى القضاء على الفساد، والفساد بالمؤسسات تحت السيطرة، كل فترة لها مزاياها وعيوبها.
عفواَ لا توجد بيانات ...
جارى التحميل ...

{{master.title}}

اجرى الحوار: {{master.interviewer}}
المصدر: {{master.source}} - {{master.date | date:'yyyy/MM/dd'}}

{{master.title}}

{{item.order}}

{{item.question}}

{{item.answer}}

لمشاهدة الفيديو: