للتواصل معنا
01018460099 114
idtitlesourceinterviewerdatesectionsummaryphotovideo
47"نيفين جامع" الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة 13.5 مليار جنيه قيمة الأموال المتاحة لإقراض المشروعات الصغيرة.. 4 برامج لتدريب 10 آلاف شاب.. ونحرص على وضع حوافز جاذبةالبوابة نيوزإيمان عريف12/25/2017الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة<div class=ExternalClass120EC15A6C844DAD8F21E93BE4A8CEAB><div> <p style="line-height:150%;margin:0cm 0cm 0pt" dir=rtl class=MsoNormal><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';background:white;color:black;font-size:10pt" lang=AR-SA>ماذا سيقدم جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة مما لم يتمكن من تقديمه الصندوق الاجتماعى على مدار 25 عاما؟ وهل سينجح الجهاز فى الدور المنوط به فى عملية التنمية؟ وما أهم العراقيل والتحديات التى تواجه القائمين عليه، حتى تصبح المشروعات الصغيرة والمتوسطة عماد الاقتصاد المصرى وتفتح باب أمل جديدا للشباب فى امتلاك مشروعات توفر لهم فرص عمل يساهمون من خلالها فى بناء الاقتصاد الوطني؟ عن هذه الأمور كان لـ«البوابة» هذا الحوار مع نيفين جامع - الرئيس التنفيذى لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة</span><span dir=ltr></span><span dir=ltr></span><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';background:white;color:black;font-size:10pt" dir=ltr><span dir=ltr></span><span dir=ltr></span>.</span></span><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" lang=AR-SA></span></p></div></div>http://www.albawabhnews.com/upload/photo/news/286/4/600x338o/824.jpg?q=4
iddialogue_idorderquestionanswer
725471ما الغرض من إنشاء جهاز للمشروعات الصغيرة والمتوسطة؟الهدف من إنشاء الجهاز هو رغبة الدولة فى التنمية، فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ومن المفترض أن يستحوذ هذا القطاع حسب الدراسات على ٨٠٪ من الاقتصاد فى مصر، ولو نظرنا لتعريف البنك المركزى الذى ينص على أن من لا يتجاوز دوره مبيعاته ٥٠ مليون جنيه يصنف ضمن المشروعات الصغيرة، والمشروعات المتوسطة تصل إلى ٢٠٠ مليون جنيه كدوره مبيعات فى السنة، وتعد النسبة الغالبة من المشروعات فى مصر تندرج ضمن هذا التصنيف.
726472هل كان هناك ضرورة لإنشاء هذا الجهاز؟ بالفعل إنشاؤه كان ضروريا لمساندة هذه المشروعات سواء القائمة، أو لدعم وتحفيز الشباب والمواطنين على إنشاء مشروعات جديدة
727473 لماذا جرى إلغاء الصندوق الاجتماعي، طالما لا يوجد تعارض لدوره مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟ كان من الصعب إنشاء جهاز من لا شيء، الصندوق الاجتماعى تم إنشاؤه قبل ٢٥ عاما، وساهم فى خلق فرص عمل عديدة للشباب، ولكن تم تعديل الصندوق الاجتماعى وضمه للجهاز لأن الغرض كان دخول مشروعات واختصاصات جديدة ورفع التمويل، ولذلك قررنا ضم الصندوق للجهاز.
728474ما الفرق بين دور الجهاز ودور الصندوق الاجتماعي؟ كان هناك هيئة تسمى هيئة التدريب الصناعى تقوم بالتدريب من أجل التشغيل، وهى تابعة لوزارة الصناعة والتجارة، وتم ضمها أيضا للجهاز، وهناك جهتان أيضا مقترح ضم بعض الاختصاصات للجهاز بما يتفق مع أهداف هذا الجهاز ودعم دوره التنموي.
729475مما يتكون مجلسى الإدارة والأمناء؟ مجلس الأمناء مكون برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية الوزراء المعنيين بتنمية هذا الجهاز وهم وزيرة التضامن الاجتماعي، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزيرة التخطيط، ووزير الصناعة والتجارة، ووزير المالية، ووزير الشباب والرياضة بالإضافة إلى اتحاد الصناعات، والغرف التجارية، وبالنسبة لمجلس الإدارة يترأسه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ومكون من رئيس تنفيذى للجهاز بالإضافة إلى مجلس إدارة يعين من ذوى الخبرات فى هذا الأمر، وعند تكوين هذا الهيكل كنت أعمل أمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية، واستقرت الرؤية على اختيارى قائما بأعمال الرئيس التنفيذى للجهاز لمدة ٣ أشهر.
730476ما التحديات التى واجهتك خلال الثلاثة أشهر الأولى؟ وكيف تخطيتها؟بداية تم إحلال جهاز قائم بالفعل مثل الصندوق، الذى كان يحصل على موارده عن طريق جهات مانحة أجنبية، وكلها بالعملة الأجنبية، والصندوق منذ بدايته ملتزم فى السداد لهذه الجهات ويحظى بسمعة طيبة ويحصل على القروض والمنح بدون أى ضمانات سواء من البنك المركزى أو من وزارة المالية نظرا لتاريخه، وفى خطوة إحلال الجهاز مكان الصندوق، نجد أن هناك فئة من العاملين سواء بالصندوق الاجتماعى أو مركز التدريب الصناعى يصل عددهم تصل إلى ١٣٥٠ موظفا من المفترض إعادة هيكلتهم من جديد وفقا للأهداف الجديدة لهذا الجهاز التى تعد أشمل وأوسع.
731477هل الجهاز مؤهل للعمل به من الناحية التشريعية؟ خاصة أن اختصاصاته أشمل وأوسع من دور الصندوق الاجتماعى؟ فى البداية كان لا بد من تأهيل الجهاز من الناحية التشريعية ودراسة كل القوانين المرتبطة بالأمر على مستوى مصر، لأن دوره الاهتمام بريادة الأعمال والحضانات وكانت نتيجتها أننا اقترحنا قانونا لأن القانون الذى كان ينظم هذه العلاقة فى المشروعات صدر من عام ٢٠٠٤ كان خاصا بالصندوق الاجتماعى ونشاطه، أما فى الجهاز فالأمر مختلف وفى نفس الوقت قام بدور الصندوق، ولا نستطيع إلغاء قانون إلا بقانون جديد.
732478هل انتهيت من صياغة القانون؟بالفعل انتهينا منه وهو جاهز حاليا لمناقشته مع المجتمع المدنى ثم سيتم عرضة على مجلس الوزراء تمهيدا لعرضه على مجلس النواب، ليكون الجهاز كاملا من الناحية الهيكلية والإدارية والتشريعية، على الرغم من أننى لم أنته من الهيكلة التى من المفترض أن تتم بشكل عام بعد الدمج الذى حدث، ولكن حتى الآن لم يحدث التسكين الفعلي، وهو مرتبط بإقرار الاستراتيجية لمعرفة القطاعات المعنية والتوجهات، ومرتبط بالموافقة على القانون، فعلى سبيل المثال، الصندوق سابقا من ضمن نشاطاته الاستثمار، ولكنها كوحدة من ضمن اختصاصات العمل به ولكن بمبالغ محدودة لا تزيد على مليونى جنيه والتجارى ارتفع إلى ٣ ملايين جنيه والصناعى ٥ ملايين جنيه فى أقصى تقدير، ولكن الجهاز يصل استثمارات المشروع إلى ٢٠٠ مليون جنيه والفرق شاسع سواء فى دراسات الجدوى، والمنظومة مختلفة بشكل كامل.
733479ما أهم البنود التى تضمنها بالقانون؟ حرصنا على أن يكون القانون له تعريف موحد عن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، كما حرصنا على ألا يختلف كثير عن تعريف البنك المركزي، وهذا التعريف سيكون موحدا لجميع الجهات فى مصر سواء أكانت بنوكا أو جمعيات أهلية، وغيرها وتم إضافة المشروعات المتوسطة فى القانون، لأن المشروعات المتوسطة كان لا توجد جهة مهتمة بها فى مصر، رغم أنها موجودة بالفعل، وكان الصندوق من قبل يتعامل مع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، كذلك البنوك، وحرصنا على الاهتمام بالمشروعات المتوسطة لأن رؤية وزير التجارة والصناعة أن المشروعات المتوسطة هى التطور الطبيعى للنمو، ومصر حاليا تحتاج بقوة للاهتمام بهذه المشروعات، والتدرج الطبيعى بأن يصل المشروع الصغير للمتوسط ومنه إلى مشروع كبير وعندما يصل المشروع بأن يكون كبيرا لا يحتاج دعما من الدولة فهو بالفعل وصل لقمة الهرم.
7344710هل هناك حوافز جاذبة للشباب والمستثمر فى القانون؟بالفعل حرصنا على وضع حوافز جاذبة لجميع الفئات التى ستتعامل مع الجهاز، ونحن نعمل على تحويل القطاع غير الرسمى للقطاع الرسمي، فهناك الكثير من العاملين فى المشروعات الصغيرة يتهربون من العمل كقطاع رسمى لكى لا يدفعوا ضرائب لذلك نحن وضعنا له حوافز جاذبة، ولا يشترط أن تكون حوافز مادية بقدر أنها ستكون بها سهولة فى الإجراءات وكسر حاجز الروتين والبيروقراطية فى الإجراءات، كما حرصنا على أن تكون الإجراءات ميسرة فى جميع مكاتبنا المنتشرة على مستوى الجمهورية، والميزة أن فروع الصندوق منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية بالفعل.
7354711بما أن الجهاز أصبح دوره مرتبطا بالاستثمارات المباشرة، هل هناك تنسيق بين الوزرات الاقتصادية؟ الجهاز دوره تنفيذى وتنسيقى بمعنى أن دوره التنسيق بين جميع الوزارات والهيئات والمبادرات، كل ما هو يعمل بطريقة SME من المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من المفترض أن أكون كجهاز على علم بها، وذلك لأن الجهاز أنشئ بغرض توحيد الجهود، كمثال كصندوق سابقا كان من ضمن عملى أن أقوم بالتدريب، وهناك وزارات تقوم بالتدريب، ولكن للأسف النتيجة فإننى لا أشعر أن قطاع التدريب لعب دوره بالشكل المطلوب، والجميع يحقق نجاحات فى هذا الدور ولكنها نجاحات متفرقة، ولكن دور الجهاز التوحيد بالإضافة إلى التخصص لعدم تكرار الأدوار، لذلك يجب العمل تحت مظلة منظومة واحدة وهى التى أطلقها رئيس مجلس الوزراء تحت مسمى الجهاز.
7364712كيف تم وضع القانون خاصة فى ظل وجود القانون الخاص بالصندوق الاجتماعى سابقا، ووجود تشابه بين دور الجهاز ووزارات أخرى معنية بالمشروعات؟تم مراجعة كل القوانين الخاصة بالمشروعات الصغيرة، منها قانون الاستثمار وقانون الحوافز الضريبية، بالإضافة إلى مراجعة قانون الصندوق الاجتماعى القديم، من ناحية البيئة التشريعية العامة والتراخيص وغيرها، كل هذا من أجل الخروج بقانون شامل يعمل على خدمة كل الأطراف، كما حرصنا ألا يتعارض مع قوانين أخرى أو بنود مكررة.
7374713ماذا عن ريادة الأعمال، وكيف يهتم الجهاز بها؟ بالتأكيد ريادة الأعمال من أولويات عملنا، وهو محور هام جدا، لأن البنوك لكى تمول مشروعا لا بد من العميل أن يتمتع بالجدارة الائتمانية، لكى يسمح بتمويله، ولكن المشروعات الخاصة بالجهاز لا بد أن يتمتع العميل بالتدريب ودراسة الجدوى وآليات تنفيذ المشروع، كل هذا يتم توفير عن طريق الجهاز، فى هذه الحالة عندما يتقدم للبنك سيتم تمويله فورا، ونحن كجهاز لدينا الشق التنفيذى ومن ضمن دورى رعاية الابتكار، وأيضا لدى محفظة كبيرة أستطيع أن أقدم قروضا، وكنا من قبل كصندوق نتميز فى هذا الدور.
7384714الصندوق الاجتماعى كان يتمتع بسمعة جيدة بين صناديق العالم، هل تحويله من صندوق لجهاز أثر على اسمه بالخارج؟بالطبع لا نحن فى مرحلة انتقالية، فقد أنشئ الجهاز بتاريخ ٢٦ إبريل ٢٠١٧، وتوليت مسئوليتى رسميا فى شهر ٢٢ يوليو ٢٠١٧، وخلال ٦ أشهر نحن مطالبون بقانون جديد واستراتيجية جديدة وإعادة هيكلة كاملة وفى نفس الوقت الجهاز حل مكان جهات كانت قائمة بالفعل ومستمرة فى عملها، وما زالت الالتزامات السابقة مستمرة باسم الجهاز لأن بها اتفاقات دولية ومعاملات بنكية بالإضافة إلى دورى مع جمعيات نقوم بتمويل مشروعات لها.
7394715ما مزايا إنشاء الجهاز وأهم أهدافه؟أهم أهداف الجهاز تتمثل فى التنمية بشكل عام وهى كلمة تشمل عدة جهات فى الدولة، والجهاز يستهدف جميع المواطنين ويهتم بالشباب بصفة خاصة، لماذا؟ لأن الشباب هما أمل أى بلد، وشباب مصر طموح وفكرة البحث عن وظيفة أصبح غير موجود والاتجاه الآن للشباب هو البحث عن العمل والمجالات التى تتناسب مع طموحه، وكما أن الدولة تقدم عن طريق الجهاز الكثير من الدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة متناهية الصغر، ولكن لا بد أن يكون الشاب لديه الرغبة والجدية فى التنفيذ.
740471616. بالنسبة للشباب الذى لديه الرغبة فى امتلاك مشروع ولا يمتلك الخبرة فى التنفيذ أو التسويق، ماذا سيقدم له الجهاز؟نحن كجهاز نقدم ٤ برامج تدريبية للشباب، والمبادرة لتدريب ١٠ آلاف شاب مدتها شهران، وشروط التدريب أن يكون حاصلا على الأقل على مؤهل متوسط ومؤهلات عليا ولا يقل عمره عن ٢١ سنة، وبعد التدريب ستتواجد لديه الفكرة المناسبة لمستوى تعليمه وخبرته لو كان يعمل فى مجالات قبل ذلك، وبعد الفكرة نبدأ فى تدريبه على اختيار مكان المشروع والمعدات التى يحتاجها ثم نقوم بتدريبه على كيفية إدارة المشروع من جميع الملامح العامة لاستقراره واستمراريته، ثم بعد ذلك تأتى خطوة التمويل.
7414717من أين يأتى التمويل؟إما أن يقوم الجهاز بالتمويل بشكل مباشر أو عن طريق أحد البنوك ليعمل بمبادرة البنك المركزى بفائدة ٥ ٪ حسب المشروع المقدم وحسب رغبة العميل، ونحن نقدم الخدمة ﻷى عميل ونساعده على الحصول على التمويل من جميع جهات التمويل.
7424718بالنسبة للتسويق، هل الجهاز يساعد العميل أيضا فى التسويق؟هناك شباب يبدأ المشروع ويعرف كيفية تسويق منتجه جيدا وفى هذه الحالة لا يحتاج إلينا أو المنتج يصلح للمشاركة فى المعارض، ونحن نتولى التسويق عن طريق المعارض التى نشارك فيها بصفة مستمرة، بالإضافة إلى مشاركتنا فى المعارض الخارجية وهو جزء جديد بالنسبة لنا، وبالفعل هناك مشروعات تعمل عن طريقنا ساعدنا فى المشاركة فى ثلاثة معارض خارجية وهى «معرض فى الصين، ومعرض فى البحرين، ومعرض فى الأردن، هناك معارض بيع مباشر، ومعارض أخرى تعاقد على منتجات مثل معرض الصين، بالإضافة إلى اكتساب الخبرات العارضين».
7434719هل هناك تعاون فى التسويق للمنتجات بين الجهات المعنية داخل مصر؟هناك خبر جديد، نحن فى صدد التنسيق مع جهات كثيرة فى الدولة، ونحن فى سبيلنا فى إطلاق «منصة للمشروعات الصغيرة «وهى منصة قومية سيتم إدارتها من خلال جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسيتاح من خلالها كل المساعدات للشباب من مراكز تدريب، والتنسيق مع جميع جهات التمويل، والموردين ومكاتب دراسات الجدوى بأسعار مخفضة، كل الخدمات الممكنة التى تساعد الشباب على إقامة مشروعات لهم، بالإضافة إلى وجود باب باسم مستشارك الذكى موجود على السيستم، للتواصل مع الشباب.
7444720هل لديكم الكوادر والخبرات التى تستطيع أن تتعامل مع هذه المنظومة؟ فيما يخص المنصة سنستعين بشركة إدارة متخصصة لإدارة هذه المنصة نظرا لحجم المعلومات الكثيرة بالإضافة إلى التحديث المستمر فى المنظومة.
7454721هل الجهات المانحة للصندوق سابقا، تتعامل مع الجهاز اﻵن بصفته الجديدة؟الكثير منها ما زال يتعامل معنا، والاتفاقيات القديمة ما زالت قائمة، ولكن لم نحصل على اتفاقيات جديدة منذ إنشاء الجهاز وحتى الآن، وهناك اتفاقيات تم سحب جزء منها واستغرقنا معها فترة لإقناعها بأن الجهاز حل محل الصندوق، ونقلنا لها أن الجهاز لديه من اللوائح والإجراءات ويعمل بنفس القوة، بل هو أقوى وأشمل واستمر العمل مع هذه الجهات بشكل طبيعي، ولكن هناك بعض الجهات المانحة ما زالت فى مرحلة المراجعة للوائح الجهاز.
7464722هل هذه اللوائح جديدة خاصة بالجهاز، أم أنها نفس لوائح الصندوق؟اعتمدنا لوائح جديدة لمجلس إدارة جهاز المشروعات بتاريخ ١٠ أغسطس الماضي، ومنها لوائح مالية وإدارية.
7474723كم قيمة المحفظة المالية للصندوق الاجتماعى قبل تحويله للجهاز؟وصلت المحفظة المالية للصندوق الاجتماعى ما يقترب من ١١ مليار جنيه، وتم ضخ ٤ مليارات جنيه من بداية العام، ليصل إجمالى محفظة الجهاز الآن بعد سداد المستحقات التى علينا إلى ١٣.٥ مليار جنيه.
7484724هل تم ضخ ميزانية جديدة للجهاز؟جرى عمل ميزانية للجهاز ودمج أموال الصندوق فى ٣٠ يونيو الماضي، كما تم دمج أصول مركز التدريب الصناعي، وجهاز تنمية المشروعات، وتم عرضها على الجهاز.
عفواَ لا توجد بيانات ...
جارى التحميل ...

{{master.title}}

اجرى الحوار: {{master.interviewer}}
المصدر: {{master.source}} - {{master.date | date:'yyyy/MM/dd'}}

{{master.title}}

{{item.order}}

{{item.question}}

{{item.answer}}

لمشاهدة الفيديو: