للتواصل معنا
01018460099 114
idtitlesourceinterviewerdatesectionsummaryphotovideo
89وزير التنمية المحلية: بناء الإنسان على رأس أولويات "السيسي".. اللواء محمود شعراوي: انتخابات المحليات عقب "الأمم الأفريقية".. وحركة المحافظين "شائعة".. ومواجهة فساد المحليات بالتدريبالبوابة نيوزأمجد عامر4/30/2019وزير التنمية المحلية <div class=ExternalClass8420451533734455A1804ACB1D2EDD36> <div><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';color:black;font-size:10pt" dir=ltr><font color="#ff0000"> <p style="line-height:150%;margin:0cm 0cm 0pt" dir=rtl class=MsoNormal><strong><span>قال اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، إنه تم إعداد حصر كامل وخرائط بمنافذ بيع المنتجات الغذائية الموجودة فى جميع المحافظات، التى تخص وزارة التموين والتجارة الداخلية، وتكليف المحافظين بافتتاح منافذ جديدة لبيع السلع بالمدن والقرى لسهولة وصول المواطنين إليها، بأسعار مخفضة تزامنا مع حلول شهر رمضان المعظم، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي</span><span><span dir=ltr></span><span dir=ltr></span>.</span></strong><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';color:black;font-size:10pt" dir=ltr><br style="word-spacing:0px"></span><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';background:white;color:black;font-size:10pt" lang=AR-SA><span>كاشفا فى حواره لـ«البوابة نيوز» عن أنه تم استرداد الشريحة الأولى من «حق الشعب» فى التعديات على أملاك الدولة، بمبلغ 6 مليارات جنيه، وأنه لا أحد فوق القانون، مؤكدا أن إجراء انتخابات المجالس المحلية، سيتم إجراؤها عقب انتهاء مصر من تنظيم واستضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية، رافضا تعميم مقولة «فساد المحليات» لأنها تشيع روح الإحباط بين العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، ويرددها دائما «أعداء الوطن» لهدم الدولة، خاصة أن «التنمية المحلية» بدأت منذ عدة سنوات فى تطبيق أحدث النظم العالمية فى تدريب وتأهيل العاملين، لخلق كوادر مؤهلة لبناء مصر، وأنه لا نية قريبا لإجراء حركة تغيير محافظين.. وإلى نص الحوار </span></p></span></font></span></div></div>https://www.albawabhnews.com/upload/photo/news/358/3/600x338o/250.jpg?q=1
iddialogue_idorderquestionanswer
1,385891ما أبرز تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى لك؟كلفنى الرئيس السيسى بخمسة ملفات، على رأسها كيفية بناء الإنسان المصرى والاهتمام بالصحة والتعليم، والوزارة تسعى مع باقى وزارات الحكومة إلى تحسين مستوى كافة الخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق رضاهم عن تلك الخدمات، وذلك تصدر أولوياتى منذ دخولى وزارة التنمية المحلية، وأصبح تدريب العاملين أهم ما يشغلني، ومؤمن تماما بأننى لا أستطيع أن يقوم شخص بالعمل دون تدريبه؛ ولا بد من وضع الشخص المناسب فى المكان المناسب ثم تدريبه ثم محاسبته بعدها، وأؤكد أن الشعب المصرى سيرى مصر الجديدة فى ٣٠ يونيو ٢٠٢٠، كما وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي.
1,386892ماذا عن استعدادات التنمية المحلية لشهر رمضان؟ جهزنا معارض مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين «برايم» وذلك فى أرض تابعة لوزارة التنمية المحلية، تم تجهيزها لبيع المنتجات والسلع الغذائية بأسعار مخفضة بشارع وزارة الزراعة، بمشاركة كل من الهيئة العامة للإصلاح الزراعى وقطاع الإنتاج ومعهد تكنولوجيا الأغذية والزراعات المحمية، لمواجهة ارتفاع الأسعار ومحاربة الغلاء بالأسواق وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، بالإضافة إلى التوسع فى إقامة المنافذ التى تعرض منتجات شباب الخريجين والمزارعين بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بنسبة ٢٥٪ فى جميع المحافظات بالتنسيق مع كافة الوزارات لتوفير السلع الغذائية والمنتجات الزراعية بأقل الأسعار.
1,387893هل المنافذ الرمضانية تلبى طلبات المواطنين؟ تم إعداد حصر كامل وخرائط بمنافذ التوزيع الموجودة فى جميع المحافظات، موضحًا بها المنافذ التى تخص وزارة التموين والتجارة الداخلية والمنافذ الخاصة بالمحافظات وكلفت بافتتاح شوادر جديدة ومنافذ بيع للسلع «خضراوات – لحوم حية ومجمدة» بالمدن والقرى لسهولة وصول المواطنين إليها، والخضراوات والسلع من إنتاج مزارع القوات المسلحة، السابق للسيد رئيس الجمهورية افتتاح الصوب الخاصة بها بمشروع العاشر من رمضان، وستباع بأسعار أقل من مثيلاها بالأسواق.
1,388894ماذا عن المعارض المخالفة التى تبيع منتجات مجهولة المصدر؟ طالبت المحافظين بتكثيف الحملات التموينية على الأسواق والمحال التجارية وتشديد الرقابة على المطاحن والمخابز البلدية ومستودعات الدقيق والبوتاجاز والأسواق العامة، والتفتيش على السلع المعروضة للتأكد من صلاحياتها ورفع استعدادات المرافق والخدمات بالمحافظات على مدار اليوم، لمواجهة أى ظروف طارئة فى قطاع المرافق من مياه وكهرباء وصرف صحة ونظافة، مع تعديل مواعيد عمل المخابز بما يتناسب مع الشهر الكريم بالإضافة إلى غرفة عمليات مركزية لرصد الشكاوي.
1,389895كيف تواجه فساد المحليات؟ هذه المقولة غير صحيحة ويجب علينا ألا نعمم أن جميع المحليات فاسدة، فذلك يشيع روح الإحباط بين العاملين بالوحدات المحلية، كما أننى لن أسمح بوجود أى موظف فاسد فى أى منصب، ومكتبى مفتوح لجميع المواطنين للإبلاغ عن أى فساد أو أى شكوى، ومنهجى فى العمل ضحر الفساد بالتدريب، ولن أتهاون مع أى مخالف أو فاسد بالادارة المحلية، وفتحنا مجال بعثات للتدريب بالخارج، بدأناها بالصين والهند، والثلاثة الأوائل فى دورة قادة المستقبل دفعة ٢٠١٩ منحتهم بعثة الصين للتدريب فى الخارج كجائزة تفوق لهم وليس هم فقط وكل القادة الذين حصلوا على الدورات التدريبية سيتم تحفيزهم؛ والتقيت وزير الاتصالات وطلبت منه تطوير معمل الاتصالات؛ وسيتم عمل دورات ثابتة للغات والكمبيوتر بالتنسيق مع القوات المسلحة للعاملين بالتنمية المحلية، ويجب عدم الالتفات للشائعات التى يرددها أعداء مصر بالداخل والخارج لأن المحليات مثلها مثل باقى وزارات الدولة يوجد فيها الصالح والعناصر الجيدة والعناصر الفاسدة والضعيفة، ومروجو الشائعات طابور خامس يعمل على تدمير الدولة المصرية بتعميم تلك المقولة على المحليات.
1,390896ما المشروعات الجديدة فى مجال التدريب بالتنمية المحلية؟ التدريب وتأهيل العاملين بالإدارة المحلية على رأس أولوياتى، للوصول إلى مستوى جيد من الكوادر المحلية المؤهلة والمدربة، والوزارة بدأت عصرا جديدا من التدريب وتأهيل القيادات المحلية لإحداث تغيير شامل وكامل فى أسلوب التدريب، ونحن بصدد التعاون مع الأكاديمية العربية للنقل البحرى لتحويل مركز التنمية المحلية بسقارة إلى أكاديمية للتدريب، وسيكون من ضمن الشروط للعمل فى المحليات الحصول على دورة بالأكاديمية.
1,391897كيف سيتم تطوير مركز سقارة؟ ندرس رفع كفاءة المركز خلال الفترة المقبلة بالاتفاق مع وزير الاتصالات على تطويره على أحدث مستوي، وسيتم تنظيم دورات ثابته للغات والكمبيوتر بالاتفاق مع مراكز القوات المسلحة، وهناك تنسيق مع الأكاديمية البحرية لتفعيل ذلك؛ وقريبًا سيتم الإعلان عنها؛ وسيكون من شروط العمل بالمحليات اجتياز دورة تدريبية بالأكاديمية؛ وماعنديش مجاملة فى العمل، الكل سواسية والرئيس السيسى وعد فى يونيو ٢٠٢٠ إن مصر هتكون شكل تاني، والتنمية المحلية تعتبر من أولى الجهات المصرية التى نفذت دورات متخصصة فى إعداد قادة المستقبل فى المحليات عام ٢٠٠٨، لتأهيل صف ثان يستطيع شغل مناصب قيادية فى المحافظات.
1,392898كم دورة سيتم تدريبها للعاملين بالإدارة المحلية؟ وفق خطة تدريب ٢٠١٨ /٢٠١٩ خلال ٨ شهور سيتم تنفيذ أكثر من ١٣٠ دورة تدريبية لتدريب حوالى ٥ آلاف متدرب فى مختلف المستويات الإدارية والتخصصية، حيث يخصص نسبة ١٥٪ من الدورات لرؤساء الأحياء والمدن ونوابهم ورؤساء الوحدات المحلية وسكرتيرى المجالس، ونسبة ١٥ ٪ لمديرى عموم الإدارات النوعية، ونسبة ٥٠٪ للعاملين بالإدارات العامة، ونسبة ٢٠٪ عام لكافة الفئات السابقة.
1,393899كيف يتم التعامل مع التوك توك؟ وجهنا المحافظين بالترخيص فى جميع المحافظات، علمًا بأن «التوك توك» غير المرخص يعد مشكلة أمن قومى، ويهدد وجود الصناعات الحرفية ويؤدى إلى التسرب من التعليم، وعمل هذه المركبات يجب أن يكون فى الطرق الداخلية فقط، ولا يسير على الطرق الرئيسية؛ ونحن لا نحارب «التوك توك» لأنه يوفر لقمة العيش للعديد من الشباب لكننا نحارب الجرائم التى تتم من خلاله مثل ترويج المخدرات والسرقة، والبديل له سيارات الفان الـ ٨ راكب، لأن الدولة تأخد حقها من خلال تقنين وضعها ودفع الرسوم من خلال ترخيصها؛ فضلًا عن أنها أكثر أمانا؛ ومفيش حاجة ينفع تمشى فى البلد بلا قانون، وحاليا نقوم بمصادرة لـ«التوك توك» المخالف، ومنح أصحابه مهلة حتى شهر ٤ للترخيص، وسيتم منعه الفترة المقبلة؛ لكن فى الوقت المناسب.
1,3948910أين وصلت مراحل طلاء واجهات المنازل؟هناك عمليات تفتيش تتم بشكل مستمر؛ ولن يتم السماح بترخيص المحال بدون طلاء المبنى وفقًا للشروط القانونية؛ وتوجيهات الرئيس السيسى تراعى دائمًا البعد الاجتماعى والإنساني؛ ولن يتم إزالة مبنى به سكان؛ وتوجيهات الرئيس يتم تنفيذها بأنسب وأسرع الطرق.
1,3958911ماذا عن استعداداتكم لكأس الأمم الأفريقية؟كلفنا بموضوعين من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى؛ الأول كان أسوان ورفع كفاءة الطرق ونجحنا فى ذلك؛ وستكون أسوان مثل شرم الشيخ فى استضافة وتنظيم المؤتمرات؛ والملف الثانى هو تطوير كل الملاعب الرياضية، وستكون على أعلى مستوى لإظهار مصر بصورة جيدة أمام العالم؛ والمحافظات مستعدة لاستقبال البطولة، وكلفت المحافظين برفع المخلفات وإقامة ساحات لعرض المباريات ورصف الطرق المؤدية للملاعب ومتابعة كل المنشآت الرياضية، وكل ما له علاقة بالبطولة، مثل أماكن إقامة الجماهير وطرق نقلهم للملاعب، والفنادق والمستشفيات، وأماكن عرض المباريات فى المحافظات، وإقامة دورات المياه فى الشوارع.
1,3968912ماذا عن إزالة المبانى المخالفة؟ يوميًا هناك حملات للمخالفات فى ملف الإزالة، وهناك تيسيرات لتقنين الأراضى؛ والمحافظ هو المسئول الأول والأخير عن التقنين؛ ولن يكون هناك تعدٍ على أراضٍ مزروعة أو مبانٍ بها سكان؛ ولا يوجد فتح مدد جديدة لتقنين الأراضى؛ ولا أحد فوق القانون.
1,3978913كيف تواجه التنمية المحلية التعديات على أملاك الدولة؟ القانون يردع من يخالف، وحق الشعب راجع لا محال، وتم استرداد الشريحة الأولى من حق الشعب على التعديات على أملاك الدولة، خلال المرحلة الماضية بمبلغ وقدره ٦ مليارات جنيه، وسيتم إزالة ٣٥ ألف حالة تعدٍ على الأراضى الزراعية و٧٠ ألف حالة مخالفة بناء فى مطلع عام ٢٠١٩ للحفاظ على الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائى ومنع ظهور مناطق عشوائية غير مخططة، واسترداد الدولة لحق الشعب بما يحقق إضافة للخزانة العامة قدرها ١٢ مليار جنيه.
1,3988914لماذا تراجع برنامج «مشروعك»؟ مشروعك يسير بشكل بطيء وجار تذليل العقبات لتوفير فرص عمل أكثر للشباب، حيث تم توفير فرص عمل للشباب لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة لتوفير فرص من خلال البرنامج لعدد ٣١٩ ألف مشروع بتكلفة قدرها ٩ مليارات جنيه، وفرت فرص عمل لـ ٢٠٠ ألف شاب، بالإضافة إلى صندوق التنمية المحلية لتوفير مشروعات للمرأة المعيلة، وتوفير فرص عمل للشباب من خلال قروض المشروعات متناهية الصغر لعدد ١٦ ألف فرصة عمل بتكلفة قدرها ٧٥ مليون جنيه من صندوق التنمية المحلية، وهذه المبادرة مشروع قومى للتنمية البشرية والمجتمعية والمحلية، حيث يتم من خلالها تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتنسيق مع البنوك المشاركة، وتبسيط إجراءات الحصول على القروض من خلال منظومة الشباك الواحد، وإصدار تراخيص مؤقتة للمشروعات بهدف دعم مشروعات الشباب وتمويلها.
1,3998915أين دور قطاع التفتيش من الرقابة على الموظفين؟ قطاع التفتيش ذراع الوزارة اليمنى، لتصحيح الأخطاء وإصلاحها، وسيتم تطبيق مبدأ الثواب والعقاب على الجميع بعدالة وشفافية، ووجهت بعمل نوعين من التفتيش «مفاجئ ومعلن»، بعدها يتم كتابة تقرير من لجنة التقييم وعمل تقرير نهائى به كل الملاحظات، وأرسله للمحافظ ليأخذ إجراء ضد المقصرين، وفى حالة عدم أخذ إجراء رادع نتدخل، والتفتيش دوره إصلاحي، والشباب هم مستقبل مصر والنور والأمل لنجاحها واستمرارها فى البناء وتحقيق مستقبل أفضل.
1,4008916هل أثر عدم وجود مجالس محلية على الخدمات العامة؟ بالفعل تلك الفترة شهدت ذلك، مع الحاجة إلى تعديل قانون الإدارة المحلية بما يتوافق مع الدستور ويحقق اللامركزية.
1,4018917متى سيتم إجراء انتخابات المجالس المحلية؟ قانون الإدارة المحلية انتهى؛ وانتخابات المحليات هامة للغاية، لتقديم الخدمات بصورة أسرع للمواطنين، بما يحقق اللامركزية، وعقب انتهاء بطولة كأس الأمم الأفريقية سيتم إجراء الانتخابات.
1,4028918هل توجد نية لإجراء حركة محافظين؟ الجميع فى الدولة يخضع للتقييم من الأجهزة الرقابية، من وزراء ومحافظين، والمقصر لا مكان له، ولا نية لإجراء حركة محافظين، لأنهم يسيرون بشكل جيد فى تنفيذ التكليفات.
1,4038919ما أبرز توجيهاتك للعاملين بالوزارة؟ خدمة المواطن فى المقام الأول، والمقابلة بوجه بشوش حتى لو خدمته لم تكتمل، ومكتبى مفتوح للجميع؛ ومستعد لسماع أى مسئول وأى مواطن، ولا بد أن يكون لدينا وعى وانتماء للوطن، وليس كل ما يكتب على السوشيال صحيح؛ كثير مما يكتب غرضه هدم الدولة؛ ووجهت بالعمل الميدانى لمتابعة المشكلات والعمل على حلها على أرض الواقع.
1,4048920ما أبرز ملاحظاتك فى ملف اختيار القيادات؟ أعمل حاليًا على إعادة هيكلة وزارة التنمية المحلية، لهيكل تنظيمى جديد، حيث وجدت وقوع ظلم على الكثير من العاملين، وكثير من الموجودين بالوزارة منتدبون ومكلفون؛ كما وجدت قيادات مهمشة فى دواوين المحافظات؛ وفوجئت بوجود عدد من المسئولين حاصلين على ماجستير تخطيط ولا يوجد أحد يعمل فى مجال عمله منهم؛ وسيتم الاستفادة منهم بوضعهم فى أماكنهم الطبيعية، كما فوجئت بوجود محلات ما زال يتم تأجيرها بـ٢٠ جنيها فى الشهر، منذ عام ١٩٥٢ ومنها ما هو على النيل، والمفترض إيجاره يصل إلى ١٠٠ ألف جنيه وكل ذلك يجرى مراجعته حاليا.
1,4058921ما الهدف من مبادرة «صوتك مسموع»؟ وكم عدد الشكاوى التى تلقتها؟ تلقت المبادرة منذ انطلاقها خلال شهر أكتوبر الماضى وحتى الآن، أكثر من ٣٦ ألف رسالة، منها ٨٢٠٦ شكاوى، تم حل ٧٨٦٥ شكوى منها، بنسبة ٩٥،٨٪ وجارٍ حل ٣٤١ شكوى، وأكثر الشكاوى تتعلق بالقمامة وعددها ٦٩٦ شكوى، بنسبة ٤٥ ٪ والإشغالات ٤٩٣ شكوى بنسبة ٣١،٨٢ ٪، ثم مخالفات البناء وعددها ٩٧ شكوى بنسبة ٦،٢٦٪ وشكاوى الفساد ٨٧ شكوى بنسبة ٥،٦ ٪، والتعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة ١٧٦ شكوى بنسبة ١١،٣٦٪؛ وأكثر المحافظات استجابة فى حل الشكاوى خلال شهر فبراير، هى الجيزة والبحيرة والقاهرة ومطروح والغربية والمنوفية والدقهلية.
1,4068922ما خطة الوزارة الاستثمارية فى الفترة الأخيرة؟ جارٍ تنفيذ ٥٠ منطقة استثمارية صناعية من خلال «شغلك فى قريتك» لـ١٠ آلاف فرصة عمل بالقرى، بتكلفة مليار جنيه، وسيتم مواصلة توفير مناخ استثمارى بالتنسيق مع المحافظات والوزارات المعنية، لجذب المستثمرين وتحصيل مستحقات للدولة قدرها ٣ مليارات جنيه، وتوفير فرص عمل للشباب، كما سيتم أيضًا تنمية سيناء من خلال استكمال رصف بعض المحاور التنموية لطول ١٥٠ كم والعمل على تحسين الوضع الاقتصادى والاجتماعى والعمرانى للفئات المهمشة بصعيد مصر، من خلال قرض البنك الدولى لمحافظتى سوهاج وقنا، بتكلفة قدرها ٣ مليارات جنيه، وتم صرف ٥٠ مليار جنيه على البنية التحتية للمحافظات خلال الأربعة أعوام السابقة، مقسمة على ١٢ مليار جنيه لرصف الطرق، حيث تم رصف ٥ آلاف كيلو متر مربع، كما تم تطوير ١٦ كوبرى وإزالة العواقب الخطرة على السكك الحديدية بتكلفة ٣ مليارات، وتم إنارة الشوارع وإنشاء شبكات الكهرباء وتحسينها وتوليد معدات إنارة بتكلفه ٣.٥ مليار جنيه.
1,4078923كيف تواجه الوزارة مشكلة القمامة؟ الحكومة تعمل جاهدة لحل مشكلة القمامة، وشعور المواطنين بتحسن ملحوظ فى جميع شوارع المحافظات، يأتى على رأس أولويات القيادة السياسية والحكومة، وجارٍ إزالة التراكمات التاريخية للقمامة فى بعض المناطق والمقالب العشوائية.
1,4088924ماذا عن تطبيق منظومة النظافة بالمحافظات؟ اجتمعت بجميع المحافظين خلال الفترة من ٧ إلى ٢٨ فبراير الماضي، لمناقشة خطة كل محافظة بشأن تطوير منظومة النظافة واحتياجاتها الخاصة، ومنظومة النظافة كلفت الدولة ١٤.٤ مليار جنيه، وبلغت تكلفة المرحلة الأولى ٧.٢ مليار جنيه، حيث تمت إزالة ٣ ملايين طن قمامة منذ يوليو الماضى وحتى الآن، بالإضافة إلى رفع تراكمات يومية بلغت ١٨.٨ مليون طن، وتم تشكيل ٧٢٤ فرقة عمل ميدانية لمتابعة ورصد القمامة بالمحافظات، كما أن وحدات التدخل السريع تدخلت ٣٧٦١ مرة من أجل لرفع تراكمات القمامة، وتم وضع ٦٤٣٩ حاوية قمامة لحماية الترع والمجاري.
1,4098925هل لدينا الاكتفاء الذاتى من مصانع تدوير القمامة؟ لدينا ٤٧ خلية حتى الآن، كما لدينا ١٧ مصنعا لإعادة تدوير القمامة تعمل فعليا بكفاءة عالية، وسيتم تطوير ٦٥ مصنعا تشمل ٧١ خطا جديدا، تعمل على إنتاج الوقود الأرضى وذلك بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي.
1,4108926ما آخر تطورات مشروع تنمية الصعيد فى قنا وسوهاج؟ تم توفير ٧٤ ألف فرصة عمل فى محافظتى قنا وسوهاج، مقسمة إلى ٣٤ ألف فرصة عمل لمحافظة قنا و٤٠ ألفا بسوهاج، وتم الانتهاء من ٨٣ مشروعا بقنا وسوهاج بتكلفة ٧٠٠ مليون جنيه، ونحن جاهزون للافتتاح حاليا، ويجب أن نؤكد أن محافظتى قنا وسوهاج تم تغطيتهما بمياه الشرب الصالحة بنسبة ١٠٠٪.
1,4118927كيف تتعامل الوزارة مع الكشف عن المخدرات للعاملين؟جار إعداد كتاب دورى تمهيدا لإرساله للمحافظات، يتضمن آليات الكشف العشوائى على العاملين بكافة أجهزة الدولة، بدءا من أكبر مسئول حتى أصغر موظف، خاصة الوظائف الحساسة كالسائقين والمُتعاملين بصورة مباشرة مع جمهور المواطنين، ويتم الكشف بصورة مفاجئة وتنفيذ العقاب الفورى وهو «الفصل» ليس فقط على المدمنين بل المتعاطين كذلك، وإعطاء الفرصة الكاملة لمتعاطى المخدرات والمدمنين للعلاج على نفقة الدولة فى حالة إقراره التعاطى أو الإدمان، قبل إجراء الكشف المفاجئ عليه، وذلك لعدم وقوع الحوادث اليومية المتكررة بالطرق الرئيسية وغيرها والتى تحصد أرواح الأبرياء من المواطنين.
عفواَ لا توجد بيانات ...
جارى التحميل ...

{{master.title}}

اجرى الحوار: {{master.interviewer}}
المصدر: {{master.source}} - {{master.date | date:'yyyy/MM/dd'}}

{{master.title}}

{{item.order}}

{{item.question}}

{{item.answer}}

لمشاهدة الفيديو: