للتواصل معنا
01018460099 114
idtitlesourceinterviewerdatesectionsummaryphotovideo
97القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لـ"تحيا مصر": الصندوق نفذ مشروعات بـ6 مليارات جنيه حتى الآن.. مليارا جنيه لدعم الحكومة في ملف تطوير العشوائيات.. و300 مليون جنيه لإعادة إعمار 10 آلاف منزل في 15 محافظةالبوابة نيوز أميرة الرفاعي11/26/2019القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لـ"تحيا مصر"<div class=ExternalClass439FAF08820C4A3DA335D37D4A33F769><div> <p style="text-align:justify;line-height:150%;margin:0cm 0cm 0pt" dir=rtl class=MsoNormal><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" lang=AR-SA>مشروعات بلا تمويل كانت تمثل «حلمًا» كتب له التحقيق بقرار الرئيس عبدالفتاح </span><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" lang=AR-EG>السيسي تأسيس صندوق تحيا مصر، واشترك في تحقيق ذلك الحلم مجموعة كبيرة من الشباب بالتعاون مع مؤسسات حكومية وخاصة</span><span dir=ltr></span><span dir=ltr></span><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" dir=ltr><span dir=ltr></span><span dir=ltr></span>.</span></p> <p style="text-align:justify;line-height:150%;margin:0cm 0cm 0pt" dir=rtl class=MsoNormal><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" lang=AR-EG>تامر عبدالفتاح، المدير المالى والإدارى والقائم بأعمال الرئيس التنفيذى لصندوق تحيا مصر، تحدث في حوار لـ&quot;البوابة نيوز&quot;، عن القطاعين التنموى والاستثمارى للصندوق وعرض قصص نجاح لمبادرات أطلقت ونجحت في تحقيق الهدف المرجو منها، وأشار إلى عدد من المشكلات التى تمكن الصندوق من تجاوزها، وكشف عن خطة الصندوق لاستدامة دعم مشروعات الشباب</span><span dir=ltr></span><span dir=ltr></span><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" dir=ltr><span dir=ltr></span><span dir=ltr></span>.</span><span style="line-height:150%;font-family:'Tahoma','sans-serif';font-size:10pt" lang=AR-EG></span></p></div></div>https://www.albawabhnews.com/upload/photo/news/381/1/600x338o/570.jpg?q=1
iddialogue_idorderquestionanswer
1,488971ما مصادر تمويل المشروع؟المصدر الرئيسى هو تبرعات رجال الأعمال والمواطنين على حد سواء، فضلا عن التبرعات العينية التى يشارك بها عدد من الشركات في المبادرات التى يجرى إطلاقها..
1,489972هل هناك دور لمشروع شارع "206" في تمويل الصندوق؟ نعمل على دعم الشباب لبدء مشروعاتهم وتقنين أوضاعهم وتوفير فرص عمل لائقة لهم، ونحن نعتبر أننا مازلنا في المرحلة التجريبية لمشروع شارع 306، ولكننا نستهدف أنه بحلول العام المقبل ومع الانتهاء من تدشين المشروع في جميع محافظات الجمهورية أن يكون له مردود يدعم الجانب التنموى للصندوق بالإضافة إلى التبرعات.
1,490973 ما القطاعات التنموية التى يعمل الصندوق على دعمها؟ منذ أن بدأ الصندوق عمله، تركزت الجهود على 6 محاور أساسية، على رأسها: الرعاية الصحية، والتنمية العمرانية، والدعم الاجتماعي، والتعليم والتدريب، والتمكين الاقتصادى، بالإضافة إلى مواجهة الكوارث الطبيعية التى يتحرك فيها الصندوق وفق قرارات اللجنة التنفيذية للصندوق ومبادرات رئيس الجمهورية.
1,491974 كم يبلغ رأسمال صندوق تحيا مصر الآن؟ منذ بداية العمل رسميا في يوليو 2015، نفذ الصندوق مشروعات بتمويل قدره 6 مليارات جنيه حتى الآن، وزيادة رأسمال الصندوق يعتمد على التبرعات ودعم رجال الأعمال بالإضافة إلى نجاح مشروعات الصندوق القائمة على دعم الشباب التى تتمثل في شارع 306 الذى نأمل أن نجنى ثماره في القريب العاجل.
1,492975 ما طبيعة عمل شركة تحيا مصر القابضة لإدارة المشروعات، التى ترددت أنباء عن إنشائها؟التفكير في استدامة الأعمال التنموية دفعنا لبحث وجود كيان يمثل الذراع الاستثمارية للصندوق لتنمية موارده ومضاعفتها لتضمن استدامة أعماله وتوفير الموارد التى تكفل تنفيذ المشروعات، وكذلك الحصول على عائد مادى أو ربح من استثمار أموال الصندوق، ويوجه هذا العائد أو الربح للأعمال الاجتماعية الخيرية
1,493976 هل كان للصندوق دور في مواجهة أزمة البطالة؟الصندوق وفر ما يقرب من 1000 فرصة عمل للشباب بتمويل قدره 80 مليون جنيه لتوفير 1000 مشروع تاكسي، في 10 محافظات مستهدفة على مستوى الجمهورية.
1,494977 هل يعتبر "تاكسي" المشروع الوحيد الذى وفر فرص عمل للشباب من خلال الصندوق؟لم يكن المشروع الوحيد، فنجحنا في توفير فرص عمل للشباب عن طريق توزيع سيارات نقل مبرد حمولة 5 طن مجهزة تبريد وتجميد، بالإضافة إلى سيارات حمولة 1.5 طن نقل ونقل مبرد، وذلك بنظام التقسيط على 6 سنوات، حيث تم تأسيس شركات أفراد، كما تم الاتفاق مع وزارة التموين لتوفير عقود توريد سلع غذائية للشباب. كما تم توفير 500 سيارة حمولة ٥ أطنان و750 سيارة حمولة 1.5 طن، والتى استفاد منها 2250 شاب، وبلغ إجمالى التمويل نحو 257 مليون جنيه.
1,495978ما دور الصندوق في ملف تطوير العشوائيات؟وفقا للخطة التى تسعى الحكومة وكل مؤسسات الدولة لتنفيذها، فإن هناك اهتماما كبيرا من الدولة متمثلة في رئيس الجمهورية بالقضاء على العشوائيات من خلال الوصول إلى أسباب الظاهرة ومن ثم علاجها، والعمل من أجل توفير مسكن آمن وملائم بديلًا لسكان المناطق المهددة للحياة وغير المخططة في شكل مجتمعات عمرانية جديدة متكاملة المرافق والخدمات، ولذلك ساهم الصندوق بأكثر من 2 مليار جنيه لدعم الجهود الحكومية في تنفيذ مخططاته لهذا الملف.
1,496979 ما أوجه صرف هذا المبلغ؟ساهمنا في تأسيس مدينة تحيا مصر بالأسمرات بمبلغ مليار جنيه، وبالتأكيد الجميع شاهد وتأكد أن هذا المشروع يعتبر أول تجمع عمرانى يتم من خلاله تنفيذ خطة شاملة للارتقاء بسكان المناطق المهددة للحياة اجتماعيًا واقتصاديًا وصحيًا، حيث أقيم على مساحة 203 فدانا من خلال إنشاء 429 عمـارة سـكنــيـة بـ18276 وحدة سكنية و281 وحـــدة تــجــــارية وذلك لخدمة 80 ألف مواطن.
1,4979710 هل "الأسمرات" المشروع الوحيد الذى شاركتم فيه في مجال تطوير العشوائيات؟ لم يكن المشروع الوحيد بل شاركنا أيضا في بناء مدن بشائر الخير بتمويل بلغ 709 ملايين جنيه حتى الآن لرفع المعاناة عن سكان المناطق العشوائية في الإسكندرية، بتطبيق مفهوم الهدم وإعادة البناء، من خلال هدم المساكن العشوائية وبناء مدينة سكنية متكاملة الخدمات والمرافق لنقل المزيد من أهالى المنطقة، على مساحة 222 فدانا بإجمالى 29 ألفا و280 وحدة سكنية لخدمة 146 ألف مواطن. كما كان لصندوق تحيا مصر السبق في تطوير منطقة عشوائية كاملة داخل القاهرة هى منطقة العسال في حى شبرا، وهى من أكبر المناطق غير المخططة في محافظة القاهرة، عن طريق توقيع اتفاقية تعاون مع محافظة القاهرة، تم هدم وإعادة بناء المنازل والوحدات التجارية ورفع كفاءة شبكات البنية الأساسية وتبليط الطرق الداخلية وإنارتها، وإنشاء سوق حضارية، وجرى هدم وإعادة بناء 123 عـقارا و775 وحدة سـكنية وإنشاء 48 وحدة تجارية مستقلة، ويوجد بها سوق بسعة 41 وحدة لاستيعاب الباعة الجائلين، وذلك بتمويل 91 مليون جنيه.
1,4989711 هل هناك مشروعات حالية في مجال تطوير العشوائيات يجرى العمل عليها؟نعم، نشارك حاليا في توفير تجهيزات وفرش الوحدات السكنية في مدينة تحيا مصر بالأسمرات 3 والمحروسة حيث تم رصدنا 150 مليون جنيه جديدة، لدعم تلك المشروعات بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.
1,4999712في ظل الدعم المقدم لقطاعات مهمة في الحكومة، ما مجالات التعاون بينكم؟نحن دائما نسعى لإيجاد حلول جذرية للعديد من المشكلات التى يعانى منها المجتمع، خاصة الفئات الأكثر احتياجًا بمشاركة مختلف أجهزة الدولة، فتجد جهود الصندوق مقسمة بشكل ممنهج بين محور الدعم الاجتماعي والرعاية الصحية والتنمية العمرانية والتمكين الاقتصادى.
1,5009713 ما المؤسسات التى يتعاون معها الصندوق لإتمام المشروعات؟ الصندوق معاون لأجهزة الدولة والمجتمع المدنى بهدف وضع حلول جذرية للمشكلات المجتمعية التى تعوق التنمية، للوقوف على الحلول والإجراءات اللازمة لعلاجها، والرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه الحكم يهتم بحل جميع المشكلات من جذورها وليس الاكتفاء بحلول مؤقتة. وأود التأكيد أيضا على أن الصندوق تم انشاؤه بموجب قرار جمهورى، ولذلك نحن نعتبر هذا الصندوق ذا طبيعة خاصة، يحظى برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونتشارك مع كل أجهزة الدولة لرعاية الأسر الأكثر احتياجًا.
1,5019714ما تفاصيل مبادرة "أطفال بلا مأوى" التى أطلقها الصندوق؟ ظاهرة أطفال بلا مأوى تعتبر أحد الظواهر التى يعانى منها المجتمع المصرى وتمثل أحد الإشكاليات الرئيسية التى تواجه التنمية في الحالة المصرية، ولذلك قرر مجلس إدارة الصندوق بتدشين المشروع بالتعاون مع وزارة التضامن، واستهدفنا منه حماية 80% من الأطفال بلا مأوى والحد من تلك الظاهرة، وبالفعل وصل عدد المستفيدين من تلك المبادرة لنحو 23 ألف طفل بتكلفة إجمالية وصلت لـ114 مليون جنيه.
1,5029715 ما الخدمات التى قدمتها المبادرة لهؤلاء الأطفال؟نحن بالفعل انتهينا من تطوير ورفع كفاءة عدد من دور الفتيات والبنين بالمحافظات المختلفة، مثل دار الفتيات بالعجوزة التى تم الانتهاء من تطويرها ورفع كفاءتها بالإضافة إلى تأسيس أول مركز تصنيف وتوجيه خاص بالفتيات، واستحداث مجموعة جديدة ومتنوعة من الأنشطة الخاصة بالفتيات داخل الدار، فضلًا عن إنشاء غرفة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، وتم افتتاحها في أغسطس 2018، بعد رفع قدرة الاستيعاب إلى 250 طفل بتمويل 7 ملايين جنيه، كذلك تم الانتهاء من تطوير دار التربية للبنين بمحافظة المنيا ورفع قدرة الاستيعاب إلى 200 طفل بتمويل 6 ملايين جنيه، وكذلك دار التربية للبنين في محافظة الشرقية من خلال رفع قدرة الاستيعاب إلى 200 طفل بتمويل 15 مليون جنيه. وكذلك مجمع الدفاع الاجتماعي في محافظة الإسكندرية من خلال رفع قدرة الاستيعاب إلى 150 طفل وذلك بتمويل 5.5 مليون جنيه، ودار الحرية بمحافظة القاهرة ورفع قدرة الاستيعاب إلى 200 طفل بتمويل 7 ملايين جنيه.
عفواَ لا توجد بيانات ...
جارى التحميل ...

{{master.title}}

اجرى الحوار: {{master.interviewer}}
المصدر: {{master.source}} - {{master.date | date:'yyyy/MM/dd'}}

{{master.title}}

{{item.order}}

{{item.question}}

{{item.answer}}

لمشاهدة الفيديو: