للتواصل معنا
01018460099 114

مع قدوم الشتاء.. نصائح لترشيد الاستهلاك في «السخانات» و«الدفايات»
أعمال منزلية 

مع دخول فصل الشتاء يلجأ المواطنون إلى التدفئة وفي ضوء زيادة أسعار الكهرباء والغاز، تنشر «فيتو» إجراءات الترشيد عند استخدام السخانات والدفايات من أجل تجنب التقديرات الجزافية في الاستهلاك
أولا: سخانات الكهرباء
يجب العلم أن استهلاك السخان الكهربائي في الساعة الواحدة يصل إلى ٢ كيلو، ولذا وجب الترشيد من خلال النصائح الآتية

1.       وضع المنظم عند درجة حرارة 60 مئوية أو أقل من الدرجة القصوى لتفادي الانفجار بسبب غليان الماء.

2.       التأكد من سلامة عمل منظم الحرارة، إذ إن تعطله يؤدي إلى استمرار عمل السخان واستهلاك طاقة.

3.       العمل على فصل الكهرباء عن السخان وعدم تشغيله في موسم الصيف.

4.       التأكد من عدم وجود تسرب في توصيلات المياه الساخنة، إذ إن التسرب يتسبب أيضا في استمرار عمل السخان وربما بدون توقف

5.       عمل نظافة دورية لخزان مياه السخان لإزالة التراكمات الداخلية مع التأكد من سلامة وصلاحية العازل الحراري الداخلي وذلك لضمان الكفاءة العالية للسخان وبالتالي استهلاك كهرباء.

6.        صيانة الأنابيب والمحابس لمنع تسرب المياه الساخنة، وعزل أنابيب المياه الساخنة بمواد عازلة لمنع تسرب الحرارة في الحائط إذا كانت مدفونة، أو في الهواء إذا كانت خارجية.

7.       غلق المحابس جيدًا في حالة عدم استخدام السخان.
ثانيا سخان الغاز:

·         ترشيد استهلاك الغاز في فصل الشتاء بمعنى تشغيل السخان وغلقه فور الانتهاء من أداء الحاجة ولا تتركه مفتوحًا، على عكس فصل الصيف، فدرجة التسخين فيه تكون من 20 إلى 40 درجة مئوية بالصيف، وبالتالي يكون استهلاك الغاز قليلًا إلى حدٍ ما، وهو ما يجعلك مطمئنًا وأنت تدفع الفاتورة على عكس الشتاء.

·         ترشيد استهلاكك، خصوصًا لو كان لديك سخان يعمل بالشمعة، فيجب العلم أن تركه مفتوح يستهلك كثيرًا، علمًا بأن هذا السخان يستهلك 15 مترًا شهريًا؛ لأن سعته التخزينية 10 لترات ويستهلك 2 متر مكعب في الساعة.

الدفايات الكهربائية:


تعتبر من أشد الأجهزة الكهربائية الأكثر استهلاكا بنحو ٢.٥ كيلو في الساعة الواحدة ولذا تتجاوز معدل استهلاك التكييف بنصف كيلو.
ولذلك يفضل استخدامها نص ساعة يوميا للتدفئة أو عدم الاستعانة إليها لترشيد الفاتورة.