للتواصل معنا
01018460099 114

"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن الصداع.. أنواعه وعلاجه والأطعمة المسببة
الصحة 

يقدم الدكتور أحمد أسامة أستاذ أمراض المخ والأعصاب، بجامعة قناة السويس، ونائب رئيس الجمعية المصرية للأمراض العصبية، والنفسية وجراحة الأعصاب، المنعقد حاليًا بالقاهرة، كل ما تريد أن تعرفه عن الصداع:

 

س: هل يصيب الصداع كل الأشخاص بكافة أعمارهم فى جميع أنحاء العالم؟

ج : الصداع يصيب كافة الأعمار حتى الأطفال، وهو العرض الشائع للإنسان، ولا ويوجد أى شخص لم يشتكى من هذا العرض.

 

 س: ما هى أسبابه؟

ج: أسبابه متعددة أولها، أدوار البرد، والأنفلونزا، وهناك أسباب بسيطة، وأخرى خطيرة تؤثر على المخ، ومن ضمن الأسباب البسيطة هو الصداع النصفى، والصداع التوترى، وهما أغلب أنواع الصداع التى يشتكى منها المريض، أما الأسباب الثانوية، مثل إصابات المخ سواء الأورام أو نزيف المخ أو التهابات المخ.

 

س: هل يعنى ذلك أنه عند الاصابة بالصداع أن الشخص معرض لمرض خطير؟

ج: كما ذكرنا أن أغلب أنواع الصداع بسيطة، ولا تعنى أن المريض يعانى من إصابة خطيرة بالمخ.

 

س: كيف نفرق بين الإصابات البسيطة والخطيرة ؟

ج: يتم التفرقة من خلال حدة الصداع، والذى يبدأ بألم شديد بالرأس مصاحب بقىء وزغللة بالعين، كما أن مدة الألم تحدد مدى خطورته، بحيث يشتكى المريض من الصداع بصفة دائمة، وغالبًا لا يعطى استجابة للمسكنات التقليدية للصداع، أو أن الصداع يظهر بحدة فى شخص قد لا يشتكى من الصداع بصفة دائمة، أو يكون مصاحبا بالقىء، أو ضعف فى مكان معين بالجسم أو اضطراب بالنظر.

 

س: كيف يمكن تشخيصه؟

ج: يعتمد التشخيص على التاريخ المرضى للشخص، وفحص المريض للجهاز العصبى، وفحص قاع العين، وفى حالة وجود أى أعراض تنبأ بوجود إصابة بالمخ، ويتم إجراء فحوص بالأشعة المقطعية على المخ، أو فحص بالرنين المغناطيسى على المخ.

 

س: وهل معنى ذلك أن أى شخص يشتكى من الصداع يذهب لعمل فحوصات مباشرة؟

ج: بالتأكيد لا، فكما ذكرنا أن الصداع عرض شائع، ومن أسبابه الإجهاد، وقلة النوم، والاستعداد الوراثى، والتوتر، وهذه الأسباب هى الأكثر شيوعًا فى المرضى المصابين بالصداع.

 

س: ما العلاجات البسيطة التى يمكن تناولها للمريض الذى يشتكى من الصداع باستمرار؟

ج: يعتمد على السبب فإذا كان الصداع نصفى فإنه يمكن التحسن باستخدام قرص من الباراسيتامول، أو الأسبرين، ومن الممكن إضافة قرص من مشتقات "ايرجوت"، وأن ينام المريض، وبعض الناس تتحسن بمجرد تناول فنجان من القهوة أو النسكافية.

 

س: ما محفزات حدوث الصداع النصفى؟

ج : السبب الرئيسى هو العوامل الوراثية، كما يوجد بعض الأطعمة التى تحفز من حدوث نوبة الصداع مثل الجبن، ومشتقاته، مثل الجبن الرومى، والموز واللب، والفول السودانى، والليمون، واليوسفى والبرتقال.

 

س: هل كل هذه الأطعمة يجب أن يتجنبها مريض  الصداع النصفى؟

ج: ليس شرطًا أن يتجنب مريض الصداع كل هذه الأطعمة، ولكن من الممكن أن يكون هناك طعامًا واحدًا، أو نوعين آخرين منهم، وتختلف حسب كل مريض، وفى هذه الحالة يجب أن يكون المريض على دراية بنوعية الأطعمة التى تسبب له الصداع النصفى.

 

س: وماذا عن علاج الصداع التوترى؟

ج: علاج الصداع التوترى يعتمد أساسًا على البعد عن التوتر، وتناول عقاقير مضادة للاكتئاب، بالإضافة إلى استخدام أدوية الصداع التقليدية عند اللزوم، والنوم لفترات كافية.

 

س: ما هى النصائح العامة لتجنب الإصابة بالصداع للمريض الذي يشتكى من الصداع باستمرار؟

أولا: عدم الإجهاد.

ثانيا: النوم الكافى.

ثالثا: عدم السهر.

رابعا: تجنب استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة.

خامسا: عدم التعرض للتوتر العصبى والقلق

 

س: ما الأطعمة المسببة للصداع عموما؟

ج: الكحوليات، السجق، والهت دوج، واللانشون، الآيس كريم، البندق، والبيتزا، بعض الأسماك مثل سمك البلطى، والبورى، والموز، والبرتقال والكيوى، والأناناس، والشيكولاتة، وكبده الفراخ، والتدخين بكثرة.