للتواصل معنا
01018460099 114

للمرأة.. إليكِ الطرق الصحيحة للتعامل مع "مقابلات التوظيف" بنجاح!
عالم المرأة 

الكثير منا يبحث عن وظيفة ملائمة لبناء حياته المهنية الناجحة، ونظل نبحث كثيرا و نرسل سيرتنا الذاتية إلى العديد من الشركات، واخيرا يتم الاتصال بكِ من اجل اجراء "المقابلة الشخصية"، و عادة هاتان الكلمتان تجلبان لنا الكثير من الحماس و الخوف في نفس الوقت، حيث تنظر غالبية الشركات إلى مقابلة العمل بأنها الخطوة الأهم لتحديد ما إذا كان الشخص يستحق نيل الوظيفة ام لا، فإذا لم تتركي انطباعاً إيجابيًّا خلال مقابلة العمل، لن تضمك الشركة إلى فريق عملها!.

 

ومقابلة العمل هي فرصتُكِ لخلق انطباع رائع لدى صاحب العمل المحتمل الخاص بكِ، فهل انتي مستعدة لخلق هذا الانطباع!

 

وفي هذه المقالة، عزيزتي حواء نُقدم لكِ مجموعة من النصائح التي سَبق أن جرّبها البعض، وأفادت الكثيرين في مقابلات العمل، كي تستعيني بها عند الحاجة:

 

التحضير الجيد لمقابلة التوظيف:

إذا كنتي تمتلكين المهارات اللازمة لأداء الوظيفة التي تحلمين بها ، من المهم جداً أن تُظهري لصاحب العمل أنكِ على دراية كاملة بطبيعة الشركة ونطاق عملها ، لذلك احرصي على تصفح كل ما يخص الشركة من موقعها الالكتروني ، و تصفّح قسم “من نحن”، و قراءة رسالة الشركة ومهمتها ورؤيتها.

 

وكذلك تصفح صفحاتها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ، و البحث عن اخر التقارير الصحفية حولها ، بهذا سيكون لديكِ مواضيع مثيرة للاهتمام يمكنك تناولها مع صاحب العمل أثناء المقابلة.

 

اختيار الملابس الملائمة للمقابلة:

إن اختيار الملابس الملائمة تعتبر جزء مهم في عملية المقابلة ، لذلك يجب ترك انطباع يوحى بالرقي والجدية بعيدا عن المبالغة.

 

واليكي بعض النصائح لاختيار الملابس الملائمة لمقابلة العمل:

 

اختاري الملابس التى تناسبك حقاً فلا ترتدى الملابس الواسعة عليك أو الضيقة.

 

كوني كلاسيكية مهما كان نوع عملك، فمدير التوظيف لن يمانع إذا رآكِ بملابس رسمية، لكنه سيمانع حتمًا إذا أتيت إلى المقابلة بملابس غير رسمية!

 

اختيارك للاكسسورات يعكس جديتك، فلا داعي للاكسسورات الكبيرة التى تحدث صوتا مزعجا.

 

اختاري الحذاء المناسب، والحذاء المغلق هو الافضل عند اجراء المقابلات الهامة.

 

جربي ملابسك اثناء الجلوس، فالبعض قد يبدو رائع اثناء وقوفه ولكن بمجرد الجلوس يتغير كل شىء.

 

الوصول في الموعد المحدد:

من المهم أن تصلِ فى الموعد المحدد للمقابلة ، فأصحاب العمل يحبّون التعامل مع الأشخاص الذين يلتزمون بالمواعيد ، اذن لا تتركي الامور للصدف ، و تعرفي فبل المقابلة الشخصية بيوم أو أكثر على مقرّ الشركة ، و لا ضرر من محاولة الوصول قبل الموعد بربع ساعة أو أكثر، لإعطاء نفسكِ بعض الوقت للتعامل مع الظروف غير المتوقعة، مثل ازدحام السير.

 

تحضير الاغراض الهامة التي يمكن طلبها منكِ:

تحضير الأغراض التي يجب أخذها مثل نسخة إضافية من السيرة الذاتية، مفكرة، وقلم، وملف يتضمن عينات عن العمل السابق ، شهادة التخرج ، شهادات خبرة ، او شهادات تدريبية سابقة،الخ .

 

التعريف عن النفس بشكل جيد:

فالمشغِّل يريد أن يتوصل لنقاط قوة المتقدم ، لذلك حاولي التركيز على نقاط قوتك ، وركزي على حياتك المهنية ، و قومي بذكر تاريخ موجز لخلفيتك التعليمية وحياتك المهنية واهتماماتك الخاصة. و اختمي حديثك بأسباب اهتمامك بالحصول على الوظيفة.

 

ما هي نقاط ضعفك؟

عندما تتحدثين عن نقاط ضعفك ، فانتِ تعطي تقييما على تحملك المخاطر و الصعوبات ، احرصي على شرح تجاربك الصعبة في العمل و الحياة بشكل عام و كيفية تغلبك عليها و التعامل معها بالعقل ، و يجب ان تعرفي نقاط ضعفك جيدا و تتحدثي عنها بكل صراحة و لكن بشكل لا يؤثر على المقابلة الشخصية بالسلب.

 

لماذا تركتي وظيفتك السابقة؟

يمكنكِ القول انكِ تبحثين عن تحد جديد، اوأنك تعلمتي ما فيه الكفاية من وظيفتك السابقة، أو أنك جاهزة لبدء مرحلة جديدة في حياتك بعد تحقيق أهدافك في شركتك السابقة، لا تقومي بانتقاد أصحاب عملك السابقين أو تتحدثي عن إخفاقك.

 

واليكي بعض النقاط الهامة التي يجب ان تتفاديها اثناء اجراء المقابلة الشخصية:

- لا ترتدي نظاراتك الشمسية خلال المقابلة، وأطفئي هاتفك الجوال، أو ضعيه في وضعية الصمت.

 

- يجب أن تجيدي الإنصات وألا تقاطعي محدثك حتى لو اعترض على بعض ما تقوليه ، كي تثبتي أنك مستمعة جيدة، وأنك قادرة على محاورته في الموضوعات التي يطرحها بشكل لبق، ففي حالة اختلاف وجهات النظر حول موضوع ما لا تحاولي ان تثبتي وكأنك في مناظرة معه، فكثيراً من المقابلات الشخصية تنتهي بالرفض، لأن المتقدم ترك الانطباع بأنه عنيد أو شديد التشبث برأيه.

 

- تَفادي التحدث عن امتيازات الوظيفة والراتب في بداية المقابلة، الأفضل ألّا تسألي عن الموضوع بشكل مباشر، واتركي محدثك يخبرك عنها.

 

- مضغ العلكة او التدخين اثناء المقابلة.

 

- أن تناقشي مسائل شخصية أو عائلية اثناء المقابلة.

 

- لا تصطحبي صديقتك إلى المقابلة، فهذا يدل على عدم قدرتك على تحمل المسؤوليات بمفردك.

 

- في اغلب الوقت يحاول محدثك أن يستفزك لأنه يحاول ان يختبر ردة فعلك تحت الضغوط ، لذلك حافظي على هدوء أعصابك، ولا تُسارعي باتِّخاذ مواقف دفاعية.

 

- لا تنظري إلى الساعة من وقت إلى آخر، كي لا تظهري أنك متوترة ، أو أنك غير مهتمة بالمقابلة.

 

- في النهاية، حاولي أن تحافظي على طبيعتك قدر الإمكان، و لا تتصنعي الحماس الزائد او الهدوء الزائد ، ولا تنسي أن توجِّهي الشكر إلى الشخص الذي أجرى معك المقابلة.