للتواصل معنا
01018460099 114

للحامل.. أخطاء تضر بصحتك يجب تجنبها
عالم المرأة 

هناك أخطاء بسيطة تضر بصحة الحامل، يجب أن تتجنب فعلها، ومنها:-

 

1. تناول الطعام لفردين:

تُعد جملة "أنتِ الآن تأكلين لفردين" من أشهر الجمل التي تقال للأم الحامل، ولكن في حقيقة الأمر تُعد هذه الفكرة من الموروثات الخاطئة، وجود جنين في رحمكِ لا يعني أنكِ تحتاجين لتناول الكثير من الطعام، كل ما عليكِ فعله هو تناول الطعام بكميات كافية، واتباع نظام غذائي صحي ومفيد.

 

2. الإكثار من المنبهات:

أثبتت بعض الدراسات أن تناول المنبهات التي تحتوي على مادة الكافيين، مثل الشاي والقهوة بكثرة يؤدي إلى حدوث الإجهاض، لذلك امتنعي عن تناول المنبهات خاصةً في الأشهر الأولى من الحمل.

 

3. التدخين:

يُعد التدخين أو التدخين السلبي من أكثر الأخطاء التي تضر بصحة الأم والجنين، إذ إن التعرض للأدخنة يسبب تشوه الأجنة، لذلك عليكِ الإقلاع عن التدخين وعدم الجلوس مع شخص مدخن.

 

4. الإفراط في تناول الفيتامينات:

يعتقد بعض الأمهات أن تناول الفيتامينات بكثرة مفيد لصحة الجنين، ولكن تناول الفيتامينات بجرعات زائدة من أكثر الأخطاء التي تضر بصحة الأم والجنين، لذلك يجب عليكِ الالتزام بالجرعات التي حددها لكِ طبيبك المختص.

 

5. ممارسة النشاطات المرهقة:

تؤدي ممارسة النشاطات المرهقة أو الشاقة مثل الأعمال المنزلية أو التمارين الرياضية العنيفة أو حمل الأشياء الثقيلة إلى حدوث الإجهاض، لذلك ابتعدي عن جميع النشاطات التي تسبب لكِ الإجهاد.

 

6. الانفعال والتوتر:

يتأثر الجنين بالحالة النفسية للأم الحامل، فإذا تعرضتِ للانفعال أو التوتر ستجدين جنينكِ بدأ في التحرك داخل الرحم وركلكِ بركلات شديدة، كما تؤدي أيضًا إلى حدوث انقباضات شديدة للرحم لذلك تجنبي التعرض للضغوط النفسية والعصبية.

 

7. عدم شرب الماء بكميات وفيرة:

يسبب عدم الاهتمام بشرب الماء في فترة الحمل حدوث جفاف للأم، لذلك احرصي على تناول من 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًّا، إذ يساعدكِ شرب الماء والسوائل المختلفة على حفظ رطوبة جسمكِ.