للتواصل معنا
01018460099 114

لو مش عارفة توفقى بين شغلك وبيتك.. اعرفى إزاى تتغلبى على الاجهاد
عالم المرأة 

تعانى المرأة العاملة من العديد من المشكلات يكون أهمها كيفية التنسيق بين مسؤولياتها المنزلية وتجاه أسرتها، وتلك التى تقع على عاتقها فى العمل، الأمر الذى يصيب الكثيرات بالإجهاد طوال الوقت، الذى يؤدى بالتبعية إلى انخفاض الإنتاجية، ومشاكل النوم والاكتئاب وتعكر المزاج، وغيرها الكثير، ونقدم لكم مجموعة من الطرق التى يمكنها أن تساعد فى التخلص من الاجهاد فى العمل لعيش حياة أكثر سعادة وحيوية، وذلك وفقًا لموقع "ويكى هاو".

 

1.      إدارة وقتك جيدًا أثناء عملك

ابدأى يومك بالاستيقاظ مبكرًا، فالعمل فى وقت مبكر قد يساعدك على التخلص من التوتر والإجهاد، حتى يمكنك إنجاز أكبر قدر من المهام الموكلة إليكِ، وترتيب الأعمال حسب أهميتها، وتقول الكثيرات إنهن لاحظن كونهن أكثر انتاجية فى الصباح، كما أن بدء اليوم مبكرًا يتيح لكِ الانصراف من عملك فى وقت منتظم، ومبكرًا أيضًا نظرًا لحسن تنظيمك لوقتك، وتحقيق أقصى استفادة من اليوم، مما يخلصك من الإجهاد ويشعرك بالحماس والقدرة على مواصلة اليوم. 

2.      تقسيم الأعمال الكبيرة إلى مهام صغيرة

القيام بذلك يجعل أعمالك أكثر قابلية للإدارة والتنفيذ، مما يساعدك على تجنب الضغط على تفكيرك فى كل الأعمال مرة واحدة، كما يتيح لك التركيز على شيء واحد لإنجازه على أكمل وجه، وبالتالى يجعلك تشعرين بالراحة.

3.      الحصول على راحة كل 90 دقيقة

الجلوس لساعات طويلة على كرسى المكتب يزيد من الاجهاد والتوتر ويسبب لك ألمًا مزمنًا فى الظهر، لذلك عليكِ التخلص من تلك العادة السيئة عن طريق الحصول على قسط من الراحة من آن لآخر، فقد تساعدك بضع دقائق على التركيز، وتتمكنِ بعدها من العودة إلى عملك مرة أخرى بكل انتعاش.

4.      ممارسة أنشطة الاسترخاء اليومية

من خلال التعرض إلى أشعة الشمس أو ممارسة رياضة المشى أو اليوجا، وكذلك الحرص على القراءة التى تساعدك فى التخلص من الضغوط التى تتعرض لها خلال يومك أو الاستماع إلى الموسيقى وتجربة "التأمل" أو تمارين التنفس أو من خلال تناول كوب من القهوة أو حتى يمكنك تناول وجبة تفضلها، بالإضافة إلى اختيار الأنشطة التى تناسبك كالسباحة، أو الرسم، أو الصيد، وما إلى ذلك.

5.      تفويض المسئوليات

إذا كان لديكِ العديد من المسئوليات فى عملك مما يشعرك بالتوتر والعبء الزائد عليك إعطاء شخص آخر مسئولية أداء بعض المهام الموكلة إليكِ، حتى تتمكنِ من تطوير أعمالك وتنفيذها بكل مهارة، فهذا لا يعد ضعفًا بل نوع من أنواع التخطيط الجيد للأعمال مما يعود بالمنفعة للجميع.

6.      قائمة بمهامك اليومية "to do list"

ليس عيبًا أن تقومى بكتابة مهامك اليومية سواء فى عملك أو المنزلى فى قائمة حتى تتمكن من تنفيذ أعمالك بشكل منظم ومرتب دون تقصير أو إهمال وتسليمها فى وقتها المحدد بدون تأخير، فضلًا عن اكتشافك لنفسك وتحديد مدى قدراتك واستجابتك للعمل والتطوير واكتسابك مهارات عديدة تمكنك من الاستمرار والنجاح.