للتواصل معنا
01018460099 114
طرق صرف الخبز فى المنظومة الجديدة –تنشيط البطاقة التموينية –استخراج بطاقة الخبز
تاريخ الخبر   / 2014-09-03

أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين خلال زيارته للمحافظة أمس أن محافظة بني سويف هي المحطة الثامنة في قطار منظومة الخبز الجديدة وأول محافظة في الصعيد تطبق هذه المنظومة الجديدة والتي وصفها بأنها تعيد لأصحاب المخابز احترامهم وتمحو الصورة السلبية التي أرتبطت في الأذهان  عن فئة قليلة منهم وفي نفس الوقت تصب في مصلحة الطرفين سواء صاحب المخبز من خلال أداء عمله بأمانة وفخر وعائد مادي مجزي أو المواطن الذي  يستفيد من خلال  انتاج رغيف خبز جيد وقد تم تطبيق منظومة الخبز الجديدة ببنى سويف اليوم الأربعاء 3/9/2014.

تتضمن المنظومة الجديدة طريقتين لصرف الخبز

الطريقة الأولى صرف الخبز ببطاقة التموين الذكية لكل من يمتلك "بطاقة تموينية":

·         وفي هذه الحالة يتم صرف حصة كل فرد مدرج بالبطاقة التموينية للأسرة.

·         في حالة اقتصار البطاقة التموينية " الذكية " على الزوج والزوجة فقط " الأب والأم " وعدم " إضافة " الأبناء إليها، هنا يتطلب الأمر من رب الأسرة أو صاحب البطاقة التموينية " الأب " التوجه إلى مكتب التموين التابع له بطاقته التموينية لاستخراج ما يسمى بطاقة أو كرت " خبز " بعدد أبنائه بحد أقصى 4 أبناء فقط ليصل إجمالي الأسرة إلى 6 أفراد يصرف لهم 900 رغيف شهريا.

o        ملحوظة :

o        (هؤلاء الأبناء لا يحق لهم صرف المقررات التموينينة " زيت –سكر – مكرونة.. إلخ " إلا بعد إضافتهم رسميا للبطاقات التموينية الخاصة بالأسرة.

o        في حالة تخطى عدد أفراد الأسرة العدد الأقصى المسموح به لصرف الخبز وهو 6 أفراد هنا يستوجب على الأبناء المتزوجين الانفصال عن البطاقة التموينية الخاصة بالأسرة واستخراج بطاقة تموينية خاصة بهم، يتم من خلالها صرف الخبز لهم. ).

·         لا يتم استخراج بطاقة خبز إلا للأطفال الذين تخطوا العامين من عمرهم ويصرف لهم حسب الحصة المحددة للفرد 5 أرغفة يوميا.

لتنشيط البطاقة التموينية

·         ارسال رسالة فيها رقم بطاقة الأسرة ثم الرقم القومى لصاحب البطاقة التموينية الى 6888 سعر الرسالة 15 قرش

·         تسليم البطاقات لأصحاب المخابز لتنشيطها وتحديثها تيسيرا على المواطنين 

لتعديل البطاقة التموينية أو إضافة مواليد أو حذف

الدخول على موقع دعم مصر على الرابط http://subsidy.egypt.gov.eg

 

الطريقة الثانية صرف الخبز بطاقة الخبز لكل من لا يمتلك بطاقة تموينية:

وفي هذه الحالة يتطلب استخراج هذه البطاقة التقدم بعدد من الأوراق إلى المكتب التمويني التابع له محل الإقامة.

الأوراق المطلوبة لإستخراج بطاقة الخبز:

1.       صورة بطاقة الرقم القومى للزوج والزوجة

2.       صورة من قسيمة الزواج

3.       صور من شهادات ميلاد الأبناء

4.       إيصال كهرباء أو غاز أو تليفون.

 

صرف الخبز للمغتربين من المحافظات المختلفة

يتطلب منهم التقدم بجميع الأوراق السابقة إلى المكتب التموينى الذي يقع بنطاق مكان العمل بجانب خطاب من جهة العمل يثبت ذلك، لاستخراج بطاقة الخبز له.

نصيب الفرد فى حصص الخبز التموينى المدعم

خصصت الوزارة للفرد 5 ارغفة يوميا كاحد أقصى بمعنى أن لكل فرد من أفراد الاسرة 150 رغيف خبز شهريا, مدعوما من الدولة بالسعر المقرر دون زيادة.

 

في منظومة الخبز الجديدة لا يفرض على أحد صرف حصته من الخبز يوميا أو أسبوعيا أو شهريا بالكامل، وإنما له مطلق الحرية في صرف الكمية التي تناسبه طيلة الشهر من خلال صرفها كل يوم أو يومين أو ثلاثة أو كل أسبوع أو أسبوعين أو شهريا.

وفي نهاية الشهر يتم احتساب كمية الخبز التي حصل عليها الفرد أو حصلت عليها الأسرة من حصتها المقررة شهريا، ويتم تعويض الفرد أو الأسرة مقابل كل رغيف متبقى بحصته بما قيمته 10 قروش، يحصل بهذه القيمة على سلع تموينية " سكر – زيت – بقوليات – مكرونة.. إلخ".

بمعنى أنه في حال حصول الفرد من حصته المقررة من الخبز شهريا والتي تقدر بـ 150 رغيفا، على 50 رغيفا فقط، في هذه الحالة يتبقى له 100 رغيف يتم تعويضه بـ 10 قروش عن كل رغيف أي ما قيمته " 10 جنيهات " يحصل بما يعادل هذه القيمة على سلع تموينية.

أما في حال حصول الأسرة المكونة من 6 أفراد على 600 رغيف من إجمالي الحصة المقررة لهم شهريا بـ 900 رغيف، هنا تحصل الأسرة على تعويض يقدر بـ 30 جنيها مقابل التنازل عن 300 رغيف من حصتها، تحصل بها على سلع تموينية.

 

مصدر الخبر / الديوان العام - البوابة الالكترونية

معرض الصور