للتواصل معنا
01018460099 114
وزير الكهرباء يشارك فى تجمع الطاقة لدول شرق إفريقيا
وزير الكهرباء يشارك فى تجمع الطاقة لدول شرق إفريقيا

يشارك الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الخميس، فى الاجتماع الوزارى الرابع عشر لتجمع الطاقة لدول شرق إفريقيا فى أوغندا.

تأتي مشاركة مصر في هذا الاجتماع، لتأكيداً الاهتمام الذي توليه لدعم المشروعات التنموية بدول شرق إفريقيا، وتحقيق المصالح المشتركة لجميع الدول، فى اطار رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى والقيادة السياسية المصرية لتدعيم أواصر التعاون مع الدول الإفريقية، ، واستكمالاً للدور الريادي لمصر في المبادرة الإفريقية للطاقات المتجددة  منذ إعلانها في باريس 2015 ، وتعزيزاً للجهود التي تقوم بها أجهزة الدولة للإعداد لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لعام 2019.

ومن المقرر خلال الاجتماع مناقشة ما جرى إنجازه من أعمال خلال الفترة السابقة ومناقشة التحديات التي تواجه الدول الإفريقية، وكذلك تبادل وجهات النظر والخبرات لمساعدة الدول الإفريقية في وضع خطط تطوير قطاع الطاقة لديها، وكذلك المقترحات والتوصيات والإمكانيات لإستخدام شبكات نقل الكهرباء ومقترح اتفاقية التجارة الثنائية بين دول التجمع". 

وأكد شاكر ضرورة تبني مبدأ التعاون مع دول شرق أفريقيا كهدف استراتيجي وذلك من خلال توسيع وتعزيز نطاق التعاون بين تلك الدول، مضيفا: "قد تجلى ذلك بوضوح من خلال الدور الريادي لمصر في المبادرة الإفريقية للطاقات المتجددة الـAREI منذ إعلانها في باريس 2015 بواسطة السيد رئيس الجمهورية، حتى أن جرى استضافة مصر للاجتماع الوزاري الأول للمبادرة، وذلك خلال يوم 22 يناير الجاري".

جدير بالذكر أن تجمع الطاقة بدول شرق إفريقيا بدأ تأسيسه في فبراير 2005 بغرض تحديد المبادئ الأساسية لتأسيس وإدارة تجمع الطاقة بهذه الدول، ووضع مبادئ تجارة الطاقة بين الدول الأعضاء، وإنشاء سوق طاقة مشترك يهدف إلى تحسين وتطوير مصادر الطاقة بطريقة اقتصادية ومستدامة بيئياً، وضمان توفير كفاءة الطاقة بجودة كافية وآمنة وبأسعار معقولة

ويهدف تجمع الطاقة إلى إنشاء نظام إقليمي مترابط بين جميع دول منطقة شرق إفريقيا. ويشارك في هذا التجمع عدد من الدول الإفريقية، وهي (رواندا ـ بوروندي ـ الكونغو الديمقراطية ـ مصر ـ السودان ـ إثيوبيا ـ كينيا ـ تنزانيا ـ ليبيا ـ جنوب السودان ـ جيبوتي ـ أريتريا ـ أوغندا والصومال).


مصدر الخبر: أخبار مصر
تاريخ الخبر: 21/02/2019