للتواصل معنا
01018460099 114

أعلام بني سويف


السيدة حورية "رضى الله عنها وأرضاها"

السيدة حورية "رضى الله عنها وأرضاها"

مختصر السيرة:

اسمها كاملا السيدة / زينب الحسينية شرف الدين وتنتسب من جهة أبيها إلى الإمام أبى عبد الله الحسين بن الإمام  على ابن أبى طالب رضى الله عنهم أجمعين . كما ينتهى نسبها من جهة الأم فى أقوال متعددة إلى كسرى ملك الفرس .. وقيل أنها حازت لقب "حورية" بسبب جماله وورعها الملائكى.. كما عاشت حياتها عذراء طاهرة وفاضت منيتها ولم تزل بكرا لم تتزوج وماتت بمرض الحمى ودفنت بمدينة بنى سويف.
قد واكب قدومها إلى مصر الفتوح الإسلامية حيث رافقت جيوش المسلمين عند فتح مصر المحروسة ودخلت مع مواكب النور والإيمان .. وقدحضرت معركة شهيرة بمنطقة البهنسا بمحافظة المنيا.. وأظهرت خلالها رضى الله عنها وأرضاها شجاعة  فائقة وجسارة نادرة. وقاتلت مع الرجال قتالا ضاريا تحدث عنه الرواة.
وحينما أزمعت العودة من البهنسا استقر موكبها المبارك فى مدينة بنى سويف حيث كانت إقامتها النهائية بين  ترحيب أهلها واستبشارهم وبعد انتقالها للرفيق الأعلى قام محمد بك إسلام أحد وجهاء بنى سويف ببناء مسجد ضخم باسمها بجوار الضريح القديم الذى أصبح جزء من المسجد وجناحا يقع على يمين الداخل من الباب الأيمن واستحضرله مجموعة من المهندسين الإيطاليين المهرة ، وقيل أنه رآها رضى الله عنها وأرضاها فى رؤيا صادقة تطلب منه بناء  هذا المسجد الذى أتمه من بعده ابنه عثمان عام 1323 هجرية.

سنة الميلاد:

المتعارف عليه انه الأسبوع الأخير من شهر شعبان

الفئة:

ديني